دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تكشف النقاب عن قائمة طويلة

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تكشف النقاب عن قائمة طويلة من الأعمال الجديدة المرتقب طرحها في معرض الدوحة الدولي

25 نوفمبر 2018

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تكشف النقاب عن قائمة طويلة من الأعمال الجديدة المرتقب طرحها في معرض الدوحة الدولي

تفخر دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بالإعلان عن قائمة طويلة زاخرة بالكتب المتعددة المجالات خلال معرض الدوحة الدولي للكتاب للعام ٢٠١٨. ويتنوع هذا الكم المتزايد من الكتب في الموضوعات والمجالات ما بين الأدبية وغير الأدبية وكتب الأطفال الصادرة من دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. فقد كان لمشاركة دار النشر، التي ارتقت إلى مصاف دور النشر العالمية، في المعرض الدولي لحقوق الكتب خلال العام الماضي أثر كبير في تمكنها من شراء حقوق نشر تراجم العديد من الروايات العالمية الحائزة على الجوائز بالإضافة إلى العديد من روائع الأعمال المؤلفة باللغة العربية.

المبدع صاحب جائزة نوبل 2017 للآداب: كازو إيشيغورو

نجحت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، في خطوة ذات أثر كبير في عالم الأدب، في الاستحواذ على حقوق ترجمة الكتب الثمانية لكازو إيشيغورو الأديب العظيم الفائز بجائزة نوبل للآداب عام ٢٠١٧ إلى اللغة العربية. جاء حدث توقيع الاتفاق بين الكاتب الكبير ودار جامعة حمد بن خليفة للنشر بعد فوز الأول بجائزة نوبل العالمية للآداب. وقد وصفت لجنة نوبل إيشيغورو بأنَّه "...أديب يكشف برواياته ذات القوة العاطفية الهائلة عن الهوة السحيقة التي تختبئ وراء قشور اتصالنا الواهم بالعالم من حولنا".

وبالإضافة إلى النسخة العربية من كتاب "فنان من العالم العائم" التي طرحتها دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في معرض الدوحة الدولي للكتاب للعام الماضي، تعتزم الدار إصدار ترجمات "بقايا النهار" (١٩٨٩، الكتاب الحائز على جائزة بوكر)، و"عندما كنا يتامى" (٢٠٠٠، الذي نال ترشيح القائمة القصيرة لجائزة بوكر)، وكتاب "العملاق المدفون" (٢٠١٥، الذي تصدر مبيعات الكتب في المملكة المتحدة)، و"ليليّات" (2009). ومن المقرر خلال عام ٢٠١٩، طرح ترجمات كلٍ من "منظر شاحب للتلال" (١٩٨٢، الحائز على جائزة وينيفريد هولتبي)، وكتاب "من لا عزاء لهم" (١٩٩٥، الحائز على جائزة تشيلتنهام)، وكتاب "لا تدعني أرحل أبدًا" (٢٠٠٥، الذي نال ترشيح القائمة القصيرة لجائزة مان بوكر).

المزيد من الكتب المميَّزة لمؤلفين حائزين على جوائز

تركز الفكرة الرئيسية لهذا العام على وضع روائع كبار المؤلفين في العالم بين يدي القارئ العربي، ومن بينها أعمال المبدعة الجديدة في عالم الأدب إميلي فريدلوند صاحبة الرواي المترشحة لنيل جائزة مان بوكر لعام ٢٠١٧عن باكورة أعمالها الروائية "تاريخ الذئاب"، والتي تتناول مرحلة الصبا والبلوغ في حياة فتاة في الرابعة عشرة ربيعًا، تعيش في إحدى بلديات غابات مينيسوتا، وتكافح من أجل تجاوز مصاعب هذه المرحلة. تلك الرواية التي أشادت بها صحيفة صنداي تيليغراف ووصفتها بأنّها: "…رائعة…تاريخ الذئاب الفريدة…" كما وصفها الكاتب القدير ت.ك بويل بأنَّها: "...جميلة لدرجة تحطم القلوب..." وأحدثت ضجة هائلة في عالم الأدب، ومن المتوقع أن يكون لها وقع وصدى بين قرّاء العرب أيضًا.

وتتوالى إبداعات المترجم صالح علماني ولمساته الساحرة مع إحدى قصص الجريمة للمؤلف المكسيكي الشهير خورخي إيبارغوينغويتيا "الميتات" التي تحكي عن تفاصيل عقد كامل من التصعلك يتجسد في حياة شقيقتين سفاحتين ذكر التاريخ اسميهما هما دلفينا وماريا دي خيسوس غونزاليز من مقاطعة غواناخواتو المكسيكية. وفيها يحوّل علماني القصة الإسبانية إلى نثر عربي غنائي، ويعالج ببراعة رائعة الكاتب القدير إيبارغووينغوريتيا التي تستعرض مشاهد من حياة الشقيقتين بأسلوب سردي أدبي لماضيهما الشقي في عالم الجريمة، بعد سلسلة من الحوادث المؤسفة تنتهي بخيبة رجاء، لتزل قدماهما أخيرًا ويدانان بمقتل ست نساء أخريات.

وسيجد المعجبون بالأديبة القديرة ليلاس طه صاحبة الكتاب الحائز على الجائزة العالمية للكتاب لعام ٢٠١٧ "اللوز المرّ" من القراء باللغة الإنجليزية بغيتهم بقراءة روايتها الثانية المنتظرة من إصدار دار جامعة حمد بن خليفة للنشر Lost in Thyme. في هذه الرواية، تدفع الأقدار بسامي عمارة وبترا حداد لكي يطوفا معًا في رحلة مضنية بحثًا عن الماضي المجهول لعائلتيهما، انطلاقًا من أمريكا حتى وصلا إلى الأراضي النائية المحفوفة بالمخاطر في موطنهما الأصلي فلسطين. فهل مع تداخل وتتشابك تفاصيل حياتيهما وتاريخيهما يصبح بمقدورهما أن يكوّنا مستقبلاً مشتركًا لهما معًا أم ستتدخل الأقدار مرة أخرى؟

ولقرّاء الأعمال غير الأدبية، تقدم الدار كتاب "مولد حائك الأحلام" الذي يستعرض البدايات المبكرة للإنتاج الإبداعي للكاتب الكيني صاحب الجوائز العالمية نغوغي واثيونغو من صفحات مذكراته الرائعة. وفيه مشاهد من الأعوام الأربعة التي قضاها الكاتب في جامعة ماكيري في كمبالا بأوغندا حيث اكتشف نفسه ككاتب مسرحي وصحفي وروائي، في الوقت الذي كانت تستعد فيه أوغندا وكينيا والكونغو وغيرها من بلدان الجوار للنهوض من آلام مخاضها نحو نيل الاستقلال.

من عالم الكتب الأكاديمية

تنشر دار جامعة حمد بن خليفة للنشر مجموعة متنوعة من الدراسات البحثية بلغتها الأصلية تتناول التاريخ القديم والحديث للعالم العربي.

في كتاب" عمارة المدن الميتة"، يصحب الكاتب ناصر الرباط القارئ في رحلة عبر الزمن الماضي في تلك البقعة الرائعة، المجهولة نوعًا ما والمُهملَة، من أرض سورية التاريخية، التي يُطلق عليها اسم "المدن الميّتة"، منقبًا فيها عن آثار وأسرار التاريخ السوري المفقود.  

وفي دراسته البحثية "المؤرخون والكتابة التاريخية في الجزيرة العربية"، يسلط د/ محمد عبدالله الزعارير الضوء على أهمية الدور الذي قام به المؤرخون من أبناء الجزيرة العربية في تدوين تاريخ بلدانهم خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الهجريين / الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين.

وفي السيرة الذاتية لـ"سلطان الجبرية أجود بن زامل"، يقلّب د/ علي الهاجري في صفحات من حياة واحد من أشهر سلاطين المنطقة، الذي شهدت البلاد تحت حكمه عهدًا من الرخاء. وهي من أهم المراحل في التاريخ السياسي للقاعدة الجبرية.

وأخيرًا، تفخر دار جامعة حمد بن خليفة للنشر بإصدار كتابين يستعرضان جانبًا من السياسة التركية، هما "تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم" و"النظام الرئاسي والتحول السياسي في تركيا".

القراءة للجميع

تُطرح هذه الكتب وكتب أخرى عديدة في معرض الدوحة الدولي للكتاب ٢٠١٨ المقام في الفترة من ٢٩ نوفمبر إلى ٨ ديسمبر ٢٠١٨، على أرض مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ويفتح أبوابه لاستقبال الجمهور كل يوم من التاسعة صباحًا حتى العاشرة ليلاً، وأيام الجمعة من الرابعة عصرًا حتى العاشرة ليلاً. تابعونا عبر صفحتنا على فيسبوك (facebook.com/hbkupress) وعلى تويتر وإنستغرام (@hbkupress) لتعرفوا جديد الأخبار في كل يوم من أيام المعرض.