دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تقدم لقرائها كتبًا إسلامية في عيد الأضحى المبارك

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تقدم لقرائها كتبًا إسلامية بمناسبة عيد الأضحى المبارك

13 يونيو 2024

 إصدارات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في عيد الأضحى
إصدارات دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في عيد الأضحى

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، يسر دار جامعة حمد بن خليفة للنشر أن توفر لقرائها في عطلة العيد، مجموعة مختارة من الكتب التربوية والتثقيفية التي تتناول موضوعات إسلامية، وتشمل كتبًا للأطفال وقصصًا لليافعين، وإصدارات للكبار في مجالات متخصصة.

وبهذه المناسبة، يقول السيد بشار شبارو، المدير التنفيذي لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر: "تترقب دار جامعة حمد بن خليفة للنشر مناسبات مثل الأعياد لتتواصل مع القراء تواصلًا هادفًا. ونتطلع إلى أن يكون هذا العيد فرصة لمراجعة الذات وتنميتها، والتزود بالمعرفة. ونحن متحمسون لطرح عدد من أحدث إصداراتنا هذا العام في هذه المناسبة بالذات، لا سيما أن بعضها يصنف ضمن أنواع جديدة ومشوقة من المؤلفات".

ومن بين الأنواع المشار إليها رواية لليافعين ذات رسوم جذابة، تجمع بين القصة المصورة، والمغامرة الخيالية، والبحث عن الحقيقة الإلهية. إنها قصة "حي بن يقظان" برؤية الكاتبة بسمة الخطيب، التي تقدم قصة خيالية، تم تجسيدها عبر رسوم جذابة نابضة بالحياة، تنقل مجريات أحداث مليئة بالتشويق، تعايشها أسرة في أثناء عطلتها. فبعد أن يشعر الأب بالإحباط من شدة تعلق المراهقين بشاشاتهم، يتحدى معرفتهم وما يعلمونه عن أسطورة حي بن يقظان، الرجل الذي يُقال إنه نشأ في عزلة تامة عن البشر على جزيرة مهجورة. إنها مغامرة مشحونة بالإثارة، يسافر أبطالها عبر الزمن؛ وبإمكان القراء الاستمتاع بأحداثها باللغتين العربية والإنجليزية.

وتقدم دار جامعة حمد بن خليفة للنشر مجموعة واسعة من الكتب التعليمية للأطفال الصغار، بما في ذلك الأعمال المتعلقة بالقيم والتقاليد الإسلامية. وفي هذا السياق، تنشر الدار سلسلة "الحمد" للكاتب التركي أرزو ديمير، المترجمةً إلى العربية، لتوعية القارئ المبتدئ بقيمة الامتنان، وأهمية الشكر على أبسط النعم في الحياة، مثل الأسرة. ويمكن اقتناء كتب السلسلة منفصلة أو مجتمعةً، ما يجعلها فرصة رائعة لتوسيع معارف الأبناء وترسيخ قيمهم أثناء قضاء الوقت مع أحبائهم في عطلة العيد. وبالمثل، فإن كتاب "أشياؤنا الجميلة في الأحاديث النبوية" بقلم نهال زيبك، يسلط الضوء على الدروس الكامنة وراء الأشياء من حولنا، واستخدامنا لها في ممارسات الدنيوية في الحياة اليومية، استنادًا على سنة النبي محمد، صلى الله عليه وسلم. ويبسِّط الكتاب السنن والأفعال والخصال النبيلة للأطفال، ويبرزها لهم برسوم توضيحية مشرقة وجذابة، وهو متوفر الآن باللغة العربية لصغار القراء والمهتمين.

وفي غمار السعي الدؤوب لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر لإصدار كتب تربوية عالية الجودة للأطفال، وضعت في حسابها القراء الكبار والمختصين. فنجد كتاب "انتعاشة روح" للكاتبة القطرية أسماء الدوسري، وهو كتاب عميق في فكرته، يؤكد على مفهوم العطاء كوسيلة للنمو الروحي، ويقتفي جذوره وفروعه بين آيات القرآن الكريم وسنن النبي صلى الله عليه وسلم. علاوةً على أنه يعرض كيفية تطبيق مفهوم العطاء في مجال العمل الخيري وفقًا لمنظومات القيم والسلوكيات المجتمعية بصفة عامة، فيتبلور ذلك كله في صورة مزيج رائع من العلوم الدينية والاجتماعية المبسطة للقارئ العربي. وأخيرًا، يستكشف كتاب "الإسلام والإعاقة" للدكتور محمد غالي دور الإسلام في الحياة المعاصرة من خلال الرعاية الصحية الحديثة، وأخلاقيات علم الأحياء والأنثروبولوجيا الطبية. ويتبع هذا الكتاب منهجًا شاملًا متعدد التخصصات للتعامل مع الأشخاص ذوي الإعاقة من منظور إسلامي يراعي منظومة المعتقدات التي تتسم بالتعددية الثقافية.