مختارات كيوساينس مبادرة جديدة لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر

يشهد عالم البحوث حاليا إقبالاً متزايدًا على اعتماد مشاركة الأفكار والنهل من المعلومات والنتائج المحقّقة للبحوث. وقد حقّق نهج "الوصول الحر" الأهداف المنشودة بإتاحة البيانات والمصادر بعيدًا عن القيود المادية التي كانت تشكّل حجر عثرة في وجه نموّ حركة النشر العلمي وازدياد الإنتاج الفكري العلمي على مستوى العالم. ومن هذا المنطلق، أطلقت دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في العام ٢٠١١ منصّة كيوساينس الإلكترونية بهدف الإسهام في تلبية احتياجات الباحثين والمؤسسات العلمية في الاستفادة من البيانات العلمية واستخدامها لتطوير الدراسات ذات الصلة بما يعود بالفائدة على الإنسانية جمعاء. ويوفر موقع كيوساينس (QScience.com) الوصول المباشر والحر للنص الكامل للمقالات البحثية المحكّمة.

وتعزيزًا لمقاربة الوصول الحرّ للمصادر العلمية الرئيسيّة وتعميمًا لنتائج البحوث المنشورة وتوسيع رقعة تأثيرها عالميًا، تطلق دار جامعة حمد بن خليفة للنشر خدمة "مختارات كيوساينس" التي تجمع إلكترونيًا محتوى مستمدّ من مصادر متنوّعة ويتولى اختيارها مجموعة من الخبراء والمختصين في مجالات عملهم بغية إتاحته بصورة مفتوحة ومنسّقة ومنظّمة للجميع. وتهدف الدار من خلال هذه المبادرة الجديدة إلى دعم المؤلفين والباحثين وتعزيز المعرفة بالبحوث المنشورة لتحقيق أكبر قدر من التأثير. 

وتعليقا على هذه الخدمة الجديدة، قال الدكتور الوليد الخاجة، محرّر أول في دار حمد بن خليفة للنشر: "نسعى من خلال إطلاق خدمة "مختارات كيوساينس" لتوفير مثال متميّز عن أهمية الوصول الحر للمحتوى إلى شرائح جماهيرية جديدة وزيادة مدى وقوّة تأثيره بما يتعدّى إصداره الأول. كما ستمكّننا هذه الخدمة الجديدة من تزويد قرّائنا بمقالات موثوقة تساعد في تحديد أبرز الأبحاث ضمن مجال تخصّصهم".

تتكوّن المختارات من مجموعات مختلفة تضم كل منها عدد من المقالات الأكاديمية المحكّمة في موضوع معيّن. ويتم اختيار هذه المقالات من مجلات علمية تستخدم رخصة الوصول الحر ذاته وترفق بملاحظات المحرّر ونبذة مختصرة عن مضمون المقالة وأهميتها تسهيلا لمهمة إرشاد القارىء. كما يخصّص لكل مجلد من "مختارات كيوساينس" قائمة محتويات تستعرض المقالات الواردة فيه. وتتاح لكل قارىء إمكانية تنزيل المجموعات على شكل كتاب إلكتروني (بي دي أف PDF وإي باب ePub) وطباعتها حسب الحاجة. 

ومن جهته قال الدكتور ديتريش بيسلبرج، رئيس تحرير مجلة العلوم الصحية المحلية والعالمية: "لا شك بأنّ مبادرة "مختارات كيوساينس" ستسلّط الضوء على موضوعات متنوّعة، وتشكل بالتالي طريقة ممتازة للحصول على معلومات مفيدة بأسلوب مقتضب ومبسّط. وبذلك لا تقتصر الاستفادة من المعلومات على العلماء والباحثين فحسب بل تشمل كل المهتمّين بالتعرف على آخر المستجدات في مواضيع متنوعة." 

للاطلاع على النسخة الأولى من "مختارات كيوساينس"، يرجى زيارة http://www.qscience.com/page/collections