دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تُوفّر نُسخًا إلكترونيّة HBKU

يسرّ دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ذراع أعمال النشر الجديدة التابعة لجامعة حمد بن خليفة، أن تعلن عن إتاحة الأرشيف الكامل لمجلة قطر الطبيّة في صورة رقميّة على بوابة الوصول الحرّ QSceince.com، حيث يسهُل على كلّ شخص الاطلاع عليه ومشاركته. فقد عملت دار النشر بالتعاون مع مؤسّسة حمد الطبيّة على جمع الملفات القديمة التي تعود لعام 1997، وإعدادها بصيغة PDF لتوفير نسخًا إلكترونية منها للمرّة الأولى. كما دمجت بالأرشيف وظائف تشمل إمكانيّة الوصول إلى نسخ PDF للنصوص الكاملة للمقالات، والبحث في المحتوى الكامل للنص، فضلاً عن إدراج جميع الصور والرسوم. ويأتي ذلك في إطار التزام دار حمد بن خليفة للنشر، وسعيها لتوسيع نطاق الوصول الحرّ إلى المصادر العلميّة الرئيسة.

ويتزايد في عالمنا الرقميّ اليوم إقبال الباحثين على المعلومات أكثر من أي وقت مضى، وكذلك حرصهم على مشاركة أفكارهم والنتائج التي يتوصّلون إليها. والوسط الأكاديميّ ما هو إلّا امتداد لهذا التوجّه؛ ومن ثَمّ يتطلّع الباحثون والكتاب اليوم إلى بيئة بحثيّة تلبّي طموحاتهم في الاستكشاف والوصول إلى المعلومات، والتفاعل معها. وستتيح مبادرة النشر هذه للقرّاء إمكانيّة مشاركة ثروة غير مسبوقة من المعرفة العلميّة وتبادلها بطريقة سهلة وفوريّة مع الباحثين والعلماء حول العالم. كما ستُمكّنهم من مشاركة النصوص الكاملة للمقالات التي تهمّهم بسهولة ويُسْر مع زملائهم ودون مقابل.

وحول هذه المبادرة صرّح كريستوفر ليونارد، مدير قسم النشر الأكاديميّ في موقع QScience.com التابع لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر، قائلاً: "لقد بُذل مجهود هائل في جمع جميع إصدارات مجلة قطر الطبيّة وتوفيرها إلكترونيًا مجانًا لكل شخص لديه اتصال بالإنترنت. فقد ظهر جليًا مدى الإقبال على المحتوى القديم للمجلّة من قِبَل عدد الطلبات التي كنا نتلقّاها للحصول على المقالات المنشورة من سنوات عدة ، وهو ما لم يُعد له داعٍ الآن بعد ما أصبحت كل المقالات متاحة للجميع".

ومن جانبه علّق الدكتور محمد حمودة، رئيس تحرير مجلة قطر الطبيّة، بالقول: "إنّنا نؤمن بأنّنا في مستهلّ حراك واسع يتجه نحو عولمة التعليم الطبي والصحي. وبتوفير منبر إلكتروني يُتيح الاطلاع على المحتوى القديم، نُسهم في تعزيز النقاش المثمر حول التحدّيات والابتكارات في مجال الطب والصحّة على الصعيد العالمي".

وتجدر الإشارة إلى أن موقع QScience.com التابع لدار جامعة حمد بن خليفة للنشر يتيح الوصول الفوري والمجاني من جميع أنحاء العالم للنصوص الكاملة للمقالات البحثيّة المحكّمة، ويتبع نهج الطريق الذهبي في الوصول الحرّ لجميع المجلات التي يصدرها.

http://www.qscience.com/loi/qmj