جامعة حمد بن خليفة وشركة (شِل قطر) تطلقان سلسلة الندوات

جامعة حمد بن خليفة وشركة (شِل قطر) تطلقان سلسلة الندوات البحثية المشتركة

25 فبراير 2018

جامعة حمد بن خليفة وشركة (شِل قطر) تطلقان سلسلة الندوات البحثية المشتركة

بهدف سدّ الفجوة بين القطاعين الأكاديمي والصناعي، تنظم كلية العلوم والهندسة التابعة لجامعة حمد بن خليفة، وشركة )شل قطر)، سلسلة الندوات البحثية المشتركة لعام 2018 في يوم 28 فبراير. وستكون المحاضرة الأولى جزءًا من ثلاث محاضرات سيتم تقديمها خلال السنة الدراسية الحالية، حيث ستركز على التحول في قطاع الطاقة العالمي وشركة (شِل). وسيلقي المحاضرة الدكتور دروف أرورا، الذي يمتلك خبرة واسعة في مجال التنمية المستدامة.

وتهدف الحوارات إلى تزويد الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس والحضور كافة بوجهة نظر القطاع عن الجهود المبذولة للحفاظ على البيئة من خلال السعي لتحقيق نمو مستدام في قطاعي الطاقة والمياه.

وستقام المحاضرة في مبنى الآداب والعلوم في المدينة التعليمية، وستقدم للضيوف فرصة فريدة للتواصل مع الخبراء المتخصصين. كما سيتعرف الحضور بشكل أكبر على الخطوات المهمة التي تتخذها الشركة الرائدة في قطاع النفط والغاز من أجل بناء مستقبل منخفض الكربون في قطاع الطاقة وتمكين المستهلكين من الوصول إلى الطاقة الحديثة. 

وتضم كلية العلوم والهندسة متعددة التخصصات ثلاثة أقسام، هي علوم الحياة، وتكنولوجيا المعلومات، والحوسبة والتنمية المستدامة، والتي تقدم برامج تعليم عالي تهدف لمعالجة التحديات والفرص المتاحة اليوم في مجال الهندسة والعلوم والتكنولوجيا الإلكترونية. وقال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة: "نحن نسعى باستمرار لإتمام المعارف النظرية التي تقدمها برامجنا برؤى من قطاعات الأعمال من أجل تكوين فهم مستنير للعالم. ونعتقد بأن سلسلة الندوات البحثية المشتركة بالتعاون مع شركة (شل قطر) مهمة للغاية من أجل الربط بين القطاعين الأكاديمي والصناعي، في إطار جهودنا لتحسين تجربة التعلم لطلابنا، وتثقيف أفراد المجتمع بالاستفادة من الخبرات القوية التي يمكن لشركائنا في (شِل) تقديمها".

ويعمل الدكتور دروف أرورا كباحث ومدير للتكنولوجيا والتنمية في مركز (شل قطر) للبحوث والتكنولوجيا. وتحت قيادته، ينوي المركز مواصلة جهود البحث والتطوير في مجال المواد المحفزة والمياه والتآكل واستخدام ثاني أكسيد الكربون، وإطلاق مواضيع بحثية جديدة تتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. 

يحمل الدكتور دروف درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدينة دلهي الهندية، ودرجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية وعلم المواد وماجستير إدارة الأعمال من جامعة رايس في مدينة هيوستن الأمريكية.

وتستند سلسلة الندوات البحثية المشتركة من جامعة حمد بن خليفة وشركة (شِل) إلى القيم المشتركة الهادفة لتعزيز الوعي حول الاستدامة البيئية والحفاظ على الطاقة. ومن المقرر عقد المحاضرتين المقبلتين خلال شهري مارس وأبريل، وستقدمان رؤية متخصصة عن المياه والمواد والتآكل في المواقع في قطاع النفط والغاز. 

ويمكن لأفراد المجتمع المهتمين بحضور المحاضرات التسجيل عبر الإنترنت على الرابط www.hbku.edu.qa/en/academic-events/hbku-shell-research.