بالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة السلة جامعة حمد بن خليفة تعلن

بالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة السلة جامعة حمد بن خليفة تعلن عن إطلاق كأس جامعات قطر لكرة السلة 2018

26 سبتمبر 2018

بالتعاون مع الاتحاد القطري لكرة السلة جامعة حمد بن خليفة تعلن عن إطلاق كأس جامعات قطر لكرة السلة 2018

اكتسب قطاع كرة السلة في قطر زخمًا كبيرًا بعد الإعلان عن إطلاق كأس جامعات قطر لكرة السلة 2018، التي تُقام بالتعاون بين الاتحاد القطري لكرة السلة وجامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر. وستشهد البطولة، في نسختها الثانية، هذا العام منافسات مرتقبة في فئتي الرجال والنساء بين مختلف الجامعات المحلية التي ستتبارى للفوز بلقبها. 

وقد أعلن عن إطلاق نسخة العام الحالي من البطولة خلال مؤتمر صحفي أقيم في الملتقى (مركز طلاب المدينة التعليمية)، بحضور السيد عبدالرحمن الهتمى عضو مجلس إدارة الاتحاد القطرى لكرة السلة، والسيد آدم السعدي، مسؤول التواصل المجتمعي بجامعة حمد بن خليفة. خلال الاعلان عن الدورة التى سوف يتم تنظيمها من قبل السيد جو خراط المدير العام للهيئة الشريكة فى تنظيم الدورة, Integrated Engagement Communications تعرّف الضيوف البارزون والإعلاميون، خلال المؤتمر، على المزيد من المعلومات حول فرق الجامعات المسجلة، وجدول المباريات، والترتيبات العامة لتنظيم البطولة. 

وكانت جامعة حمد بن خليفة قد دخلت في شراكة استراتيجية مع الاتحاد القطري لكرة السلة، خلال شهر سبتمبر من العام الماضي، عندما وقَّع الطرفان على مذكرة تفاهم أكدت على أهمية توحيد جهود المؤسستين بهدف تطوير رياضة كرة السلة وتعزيز مشاركة طلاب الجامعات بدولة قطر في منافسات هذه اللعبة. 

وتعليقًا على الأهمية البالغة لمشاركة طلاب الجامعات الوطنية في المنافسات الرياضية، صرَّح السيد آدم السعدي بقوله: "بعد النجاح الكبير الذي حققته النسخة الافتتاحية للبطولة خلال العام الماضي، فإننا نتطلع إلى تنظيم منافسات أخرى مثيرة بين الشباب الواعدين في بلدنا الحبيب. ومن وجهة نظر تعليمية، تساعد الرياضات الجماعية مثل كرة السلة في جمع شمل الشباب وتوفير أجواء فريدة لتوطيد علاقات الصداقة، مع تعزيز الاجتهاد والروح التنافسية." 

وأضاف: "تتبنى هذه المناسبات قيمًا متكاملةً ترسي أساسًا لمكافأة المواهب الجامعية وتكريمها استنادًا إلى رؤية خاصة تسعى إلى دعم التزام الحكومة بتعزيز الإثراء الثقافي والتميز في القطاع الرياضي، وهي رؤية جرى التأكيد عليها في استراتيجية التنمية الوطنية الثانية الصادرة في شهر مايو من العام الحالي." 

وأكّد السيد علي المالكي، أمين السر العام للاتحاد القطري لكرة السلة، علي أهمية إقامة دوري لكرة السلة للجامعات لتوسيع قاعدة اللعبة، لاسيما أن هذه الفئة يوجد بها العديد من اللاعبين المتميزين واللاعبات المتميزات.

وذكر منظمو البطولة أن المباراة الأولى ستنطلق يوم الأحد الموافق 30 سبتمبر، على أن تُقام مباراتان كل يوم بواقع أربع ليالٍ في الأسبوع، لمدة ثمانية أسابيع قبل إقامة المباراة النهائية المنتظرة يوم الإثنين الموافق 19 نوفمبر المقبل. وسيشارك في كل من فئتي الرجال والنساء سبعة فرق من جامعات كارنيجي ميلون في قطر، وكلية شمال الأطلنطي في قطر، وجامعة جورجتاون في قطر، والعديد من الكليات التابعة لجامعة حمد بن خليفة، وجامعة نورثويسترن في قطر، وجامعة قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، ووايل كورنيل للطب – قطر، بالإضافة إلى العديد من الجامعات الأخرى في الدوحة. 

ومع استعداد قطر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، تشهد البلاد نموًا مطردًا، وتعكف على تنويع عوامل الجذب الثقافية والرياضية. وقد جرى تسليط الضوء على رياضة كرة السلة على وجه الخصوص بوصفها نشاطًا ترفيهيًا يحظى بشعبية مع زيادة اهتمام الأندية المحلية باللعبة خلال السنوات الأخيرة. وفي بداية الشهر الحالي، استضافت مؤسسة قطر أربعة من أبرز نجوم الدوري الأمريكي لكرة السلة، وهم كارميلو أنطوني، وكلاي تومسون، ولوك والتون، وتريسي مكجرادي، أثناء زيارتهم إلى قطر، وهو ما يعزز الالتزام الوطني بتشجيع الشباب على ممارسة الرياضة. وتجسد بطولة كأس الجامعات القطرية لكرة السلة 2018 بشكل إضافي التطلعات الوطنية لتنمية مهارات الشباب، التي ترتكز على إمكانيات التواصل العالمية للفعاليات الرياضية المجتمعية.