المخيم الصيفي للحوسبة | Hamad Bin Khalifa University

المخيم الصيفي للحوسبة

09 يوليو 2018

المخيم الصيفي للحوسبة

ينظم معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مخيمات صيفية مجانية للحوسبة تهدف لشحذ مهارات الأطفال بعمر 8 إلى 13 عامًا في مجال التقنية. 

وسينظم المعهد برنامجين منفصلين للفئتين العمريتين من 8 إلى 10 أعوام ومن 11 إلى 13 عامًا اعتبارًا من يوم الأحد 15 يوليو وحتى الخميس 26 يوليو. ولا تتطلب المشاركة وجود أي خبرة مسبقة.

وأشارت الدكتورة إيمان فيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي في معهد قطر لبحوث الحوسبة إلى أن المخيمات الصيفية توفر فرصة مهمة للأطفال لتعلم التشفير، وتطوير مهارات العمل الجماعي وحل المشكلات وتحفيز الإبداع ضمن بيئة تعليمية ترفيهية. 

وقالت: "سننظم مجموعة من أنشطتنا الأكثر شعبية بما يشمل البرمجة مع برامج (كوزمو) و(ماكي ماكي) و(ليتل بيتس)".

تساعد هذه البرامج في تعلم التشفير والتفكير الحاسوبي وتحفز المهارات الإبداعية والابتكار والعمل الجماعي وحل المشكلات. إذ يعرّف برنامج (كوزمو) الطلاب على الروبوتات ويعلمهم كيفية برمجة روبوت (كوزمو) للاستكشاف واتخاذ القرارات وإتمام المهام وإنشاء سلوكيات ذكاء اصطناعي أساسية. وأما في برنامج (ميكي ميكي)، سيقوم الصغار بإنشاء ألعاب تفاعلية جسدية خاصة بهم باستخدام لغة البرمجة (سكراتش)، ووحدة تحكم (ميكي ميكي) الصغيرة. بينما يتضمن برنامج (ليتل بيتس) استخدام المكونات الإلكترونية لإنشاء نماذج تفاعلية. 

ويشجع معهد قطر لبحوث الحوسبة المهتمين على التسجيل في أقرب وقت نظرًا للإقبال الشديد على هذه المخيمات. لمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع.