كلية القانون تستضيف مسابقة المحاكم الصورية للمدارس الثانوية

كلية القانون تستضيف المسابقة الافتتاحية للمحاكم الصورية للمدارس الثانوية

28 أبريل 2024

تشكيل ست فرق لصقل مهارات المرافعة الشفهية والاستدلال القانوني في قضية افتراضية تتعلق بالمركبات ذاتية القيادة

المشاركون في المسابقة مع أعضاء هيئة التدريس بكلية القانون وأعضاء لجنة التحكيم.

نظمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة أول مسابقة للمحاكم الصورية لطلاب المدارس الثانوية في دولة قطر، حيث شكَّلت فرقًا من ست مدارس محلية لاختبار مهاراتهم في المرافعة الشفوية والاستدلال القانوني ضد بعضهم البعض.

وشهدت مسابقة "Q-Moot Mastermind 2024" تمثيل الفرق المشاركة لأطراف تصورية في قضية قانونية افتراضية ناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في السيارات نصف ذاتية القيادة، وقد اكتسب كل فريق خبرة عملية في دراسة قضية حول موضوع معاصر بالإضافة إلى إجراء البحث عن الثغرات القانونية وتطوير الدفوع بناءً على مرافعة الفريق المقابل، وقدموا هذه الدفوع أمام عدة هيئات من القضاة على مدار أربع جولات في محاكاة لإجراءات المحكمة.

وتألفت لجان المناقشة من ممارسين قانونيين معتمدين وخبراء وخريجي كلية القانون، وكان من بينهم كاثرين مارتينيز، من مكتب كراول ومورينج للمحاماة، و الدكتور باري سليمان، أستاذ مساعد بكلية القانون، وهو خبير مرموق في قانون الضرر، والدكتور خالد الكواري، المحاضر بكلية القانون، الذي يعمل أيضًا كمحامٍ معتمد في قطر، حيث قامت لجنة التحكيم بتقييم مرافعات كل فريق بناءً على جودة الاستدلال القانوني وقدراتهم في المرافعات الشفهية، مما أتاح لهم منصة فريدة لصقل المهارات الأساسية اللازمة للعمل في المجالات القانونية.

وقد فازت بالمسابقة أمينة حسن زاده، وماريا كبريت، وكندة ناشف، وسيلين سامر فارس من مدرسة ACS الدولية في الدوحة، حيث حصلت سيلين على لقب "Q-Moot Mastermind 2024"، وحصلت على المركز الثاني كلا من المياسة الودعاني، ومنى العمادي، وعلي فوازي العجي، وإلياس أحمد من أكاديمية قطر.

وتعليقًا على المسابقة، قالت السيدة شاهين خضري، مستشار هيئة التدريس في أكاديمية قطر: "لقد كانت تجربة ثرية للغاية بالنسبة لطلابنا، وممتنون لكلية القانون بجامعة حمد بن خليفة على دعمها وتشجيعها، ونتطلع إلى فرص التعاون والنمو في المستقبل". 

وقبل المسابقة، عقدت كلية القانون دورتين تدريبيتين للطلاب المتنافسين، حيث سلطت الضوء على المبادئ القانونية ذات الصلة المتعلقة بالإهمال الجسيم وإجراءات الترافع أمام المحكمة، كما شهدت هاتين الدورتين أيضًا تقديم أعضاء هيئة التدريس بالكلية للمشاركين ثروة من الرؤى حول المجالات القانونية في دولة قطر وخارجها، وقدموا لهم التوجيهات اللازمة أثناء انخراطهم في هذا التخصص الحيوي.

ومن جانبها، تحدثت الدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية الحقوق بجامعة حمد بن خليفة، عن مسابقة "Q-Moot Mastermind 2024" قائلةً: "فتحت المسابقة نافذة لطلاب المدارس الثانوية على عالم القانون، حيث تعلموا المبادئ القانونية الأساسية، لا سيما في مجالات حيوية مثل الذكاء الاصطناعي، واكتسبوا الثقة في قدراتهم على التحدث والمرافعة،  ونحن نتطلع إلى توسيع نطاق المسابقة في عام 2025 ودعوة المزيد من المتنافسين من جميع أنحاء قطر".