نظّمت كلية الدراسات الإسلامية في قطر ندوة حول ابن الهيثم
نظّمت كلية الدراسات الإسلامية في قطر ندوة حول

نظّم مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة، في كلية الدراسات الإسلامية، جامعة حمد بن خليفة، ندوة تحت عنوان "إسهامات ابن الهيثم في الحضارة الإنسانية"، وذلك بتاريخ 9 ديسمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وقد ركّزت الندوة التي أقيمت بالتعاون مع إدارة المكتبات العامة، دار الكتب القطرية في وزارة الثقافة والفنون والتراث، وبالتنسيق مع معرض الدوحة الدوليّ للكتاب، على الإسهامات العلمية للعالم المسلم الحسن بن الهيثم بمناسبة الذكرى الألفية لنشر كتابه الأول حول البصريات بعنوان "كتاب المناظر".

وشاركت في الندوة الدكتورة عائشة المناعي، عميد كلية الدراسات الإسلامية في قطر بجامعة حمد بن خليفة، والبروفسور ألبرت مارك سميث، أستاذ المتاحف وأمينها في جامعة ميزوري، والسيد هاملتون مورغان، دبلوماسي ومؤلف للعديد من الكتب حول العلوم العربية. وتناول العلماء أعمال ابن الهيثم، العالم الرائد والمبتكر الشهير الذي قدّم إسهامات مميّزة لفهم مسائل الرؤية، والبصريات، والضوء.

وقالت الدكتورة المناعي: "مع إعلان منظمة اليونسكو "عام 2015" ليكون السنة الدولية للضوء، أراد مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة أن يُكرّم أعمال ابن الهيثم، أحد أقدم العلماء المسلمين وأهمّهم الذين درسوا خصائص الضوء والعلوم البصرية".

وأضافت الدكتورة المناعي: "تم تنظيم الندوة خلال معرض الكتاب تحديدًا لإبراز مكانة ابن الهيثم الهامّة كعالم موسوعيّ، ومن أجل إطلاع الأفراد من مختلف الخلفيات الثقافية والجنسيات على أعماله".

وكان مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة قد تأسّس من أجل تمكين غير الناطقين بالعربية من الوصول إلى المصنفات العلمية التي تُبرز إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية. ويُقدّم المركز ترجمات باللغة الإنجليزية للأعمال الرئيسة لعلماء مسلمين بارزين أسهموا في الحضارة الإنسانية خلال المدة الممتدة من القرن الأول الهجري إلى القرن التاسع ، عندما كانت الحضارة الإسلامية في ذروتها، وساهموا إلى حدّ كبير في التطوير والتأثير على الحضارات العالمية المعاصرة، وفي وضع أسس النهضة الأوروبية. ويتم غالبًا إبراز أعمال العلماء المسلمين وحياتهم من خلال ترجمة كتبهم إلى لغات عدة لإظهار دورهم في تقديم المعرفة؛ لتحسين المجتمعات وتطويرها في جميع أنحاء العالم.

وقد عُرِضت الكتب المترجمة من قبل المركز في معرض الدوحة الدوليّ للكتاب. 

ولمعرفة المزيد عن المركز وفعالياته القادمة يُرجى زيارة الرابط:

http://www.qfis.edu.qa/research-centres/mohammed-bin-hamad-center.