معهد دراسات الترجمة ينظّم ورش عمل مفتوحة للجمهور

معهد دراسات الترجمة ينظّم ورش عمل مفتوحة للجمهور

04 سبتمبر 2018

معهد دراسات الترجمة ينظّم ورش عمل مفتوحة للجمهور

بهدف سدّ الفجوة بين الجوانب الأكاديمية والمهنية في تدريب المترجمين، يقدم مركز التدريب والترجمة، وهو جزء من معهد دراسات الترجمة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، ورش عمل عامة في مجالات الرياضة، والإعلام، والترجمة السمعية البصرية، وذلك اعتبارًا من شهر سبتمبر 2018 وحتى مايو 2019. وتتضمن ورش العمل مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المصممة بهدف مساعدة المترجمين المحترفين والمشاركين على اكتساب مهارات معتمدة في هذا المجال.

وباعتبارها الوجهة الرائدة للتدريب والخدمات في مجال الترجمة التحريرية والفورية، يوفر مركز التدريب والترجمة فرصًا للتعلم المستمر للأفراد والمهنيين وعموم المجتمع المحلي، مما يترك أثرًا واضحاً على التنمية الاجتماعية والاقتصادية والقوى العاملة في دولة قطر والمنطقة.

وستتناول ورش العمل القادمة العناصر الأساسية لفن الترجمة التحريرية والفورية من خلال دورات تأسيسية تغطي أساسيات الترجمة الاحترافية، وأساسيات الترجمة الفورية، والترجمة السمعية البصرية (السترجة، وفن الدوبلاج). كما ستوفر بعض الدورات الإضافية في (الترجمة والتكنولوجيا: SDL Trados)، وأنشطة مراجعة وضمان الجودة، أدوات عملية لإرساء أسس تقنية ثابتة للمواد. وأخيراً، ستعمل دورات ميدانية محددة على إعداد المشاركين للتعامل مع سيناريوهات السوق الحقيقية عبر عدد من القطاعات الصناعية ذات الصلة. ويشمل ذلك الترجمة في الأعمال التجارية والمالية؛ والضيافة والفعاليات، والترجمة الرياضية، وترجمة الأخبار والآراء.

وتأكيدًا على المزايا القابلة للتطبيق لهذه الدورات الاحترافية، قالت ندى المحميد، المدير بالإنابة في مركز التدريب والترجمة: "إن دورات مركز الترجمة والتدريب مفتوحة للجمهور وقد تم تصميمها لتتوافق مع معايير التعليم المتميز التي يستند عليها معهد دراسات الترجمة. ويستفيد برنامجنا التطويري من معيار التعليم المتميز الذي يعتمده مركز الترجمة والتدريب، حيث تقدم ورش العمل قيمة مضافة للمشاركين ويتم تدريبهم من قبل فريقنا الداخلي من المحترفين ذوي الخبرة في الترجمة التحريرية والفورية وأعضاء هيئة التدريس. وعندما تجتمع هذه الورش معاً ، فإنها توفر نهجاً متعدد الأبعاد للتحديات والحلول الواقعية في مجالات الترجمة التحريرية والفورية من خلال تقديم الدعم الأساسي لقطاعات قطر النابضة بالحياة، بما في ذلك الصحافة، والتعليم، وصناعات الضيافة الرياضية، وغيرها من المجالات".

وسيتم تقديم هذه الدورات التدريبية التي تستمر لأربعة أيام على مدار العام الدراسي 2018/2019، وستُعقد من الساعة 4-7 مساءً في مبنى الآداب والعلوم بالمدينة التعليمية. 

باب التسجيل مفتوح الآن للجمهور، ويمكن تقديم طلبات الالتحاق من خلال الرابط: www.tii.qa/community.