مركز الدراسات التنفيذية يقدم تدريبًا على الأنشطة الخيرية

البرنامج التدريبي سيعزز مهارات القيادة داخل المؤسسات العاملة في القطاع الخيري

 مركز الدراسات التنفيذية يقدم تدريبًا على الأنشطة الخيرية

الدوحة، 12 ديسمبر 2021- يتعاون مركز الدراسات التنفيذية بجامعة حمد بن خليفة مع هيئة تنظيم الأعمال الخيرية في قطر لتقديم برنامج تدريبي تنفيذي لعدد 30 قائدًا من مختلف المؤسسات الخيرية بدولة قطر.

ويتكون برنامج التمكين القيادي والمصمم خصيصًا لقيادات الصف الثاني من خمس وحدات تدريبية تمتد على مدار خمسة أشهر، حيث قُدِمت الوحدة الأولى خلال الفترة من 5-6 ديسمبر الجاري. ويقدِم هذا البرنامج التدريبي المميز، الذي يُعقد بعنوان 'التفكير التحليلي في القطاع الخيري'، كلٌ من الدكتور محمد إفرين توك، العميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة والأستاذ المشارك في الإسلام والشؤون الدولية بالكلية؛ والسيدة أفروديت حماد، المدير التنفيذي لمركز الدراسات التنفيذية والمدرب المعتمد في مجال التنمية البشرية؛ والدكتورة دلال عسولي، الأستاذ المساعد بكلية الدراسات الإسلامية ومنسق برنامج ماجستير العلوم في التمويل الإسلامي بالكلية.

وتلقى المشاركون تدريبات على طرق تطوير مهارات التفكير التحليلي لإدارة مجموعة من المواقف المهنية. وتناولت الجلسات خصائص التفكير التحليلي الفعال ومتطلباته باعتباره من القدرات المعرفية للعاملين في القطاع الخيري، وسلطت الضوء على التفكير التحليلي المعرفي واستراتيجيات بناء المعرفة. كما تطرقت إلى تناول أنواع مختلفة من الضغوط النفسية والعملية في مجال العمل الخيري واستراتيجيات التغلب عليها.

وقالت السيدة أفروديت حمَّاد: "قطر دولة فاعلة رائدة في مجال العمل الخيري والإنساني، والدور الرقابي لهيئة تنظيم العمل الخيري مهم للغاية. وسوف يساعد تطوير القدرات المهنية في هذا القطاع تلك الجهود بشكل أكبر وسيعزز من تأثير المشاريع الإنسانية للقطاع الخيري في المنطقة والعالم. وهذا هدف يمكن لمركز الدراسات التنفيذية في جامعة حمد بن خليفة دعمه من خلال برامج التعليم التنفيذي المصممة خصيصًا والتي تعد جزءًا من الإطار الأكاديمي متعدد التخصصات في الجامعة."

وكانت هيئة تنظيم الأعمال الخيرية قد تأسست في عام 2014 بصفتها الجهة المنظمة لعمل المؤسسات والجمعيات الخيرية في قطر. وقالت مريم عيسى الفضالة رئيس الشؤون الإدارية والمالية بالهيئة: "تساعد برامج التدريب المتخصصة الهيئة في تقديم الدعم المستمر للمؤسسات الخيرية التي تستفيد من خدماتنا. ويسعدنا العمل مع مركز الدراسات التنفيذية في جامعة حمد بن خليفة لبناء مهارات قيادية مهمة من شأنها تعزيز الحوكمة المؤسسية، ورفع مستوى كفاءة وفعالية العمل الخيري والإنساني في قطر، باعتباره جزءًا من مهمتنا الأساسية."

ويقدم مركز الدراسات التنفيذية في جامعة حمد بن خليفة، منذ تأسيسه، برامج تدريبية متخصصة للغاية تتناول موضوعات ذات صلة بالصناعات والاقتصاد والسياسات في دولة قطر. للمزيد من المعلومات حول المركز، يرجى زيارة:eec.hbku.edu.qa