التسجيل مفتوح للبرنامج التنفيذي مع جامعة كاليفورنيا في بيركلي

التسجيل مفتوح للبرنامج التنفيذي مع جامعة كاليفورنيا في بيركلي

25 يناير 2022

البرنامج يتضمن وحدتين مكثفتين داخل القاعات الدراسية تقدَّم إحداهما في الدوحة والأخرى في بيركلي

تعد كلية السياسات العامة مركزًا رائدًا للفكر وتطوير وتحليل السياسات الاجتماعية
تعد كلية السياسات العامة مركزًا رائدًا للفكر وتطوير وتحليل السياسات الاجتماعية

تشجع كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة المهتمين على تقديم طلبات الالتحاق ببرنامجها التنفيذي الجديد في السياسات الاجتماعية بالشرق الأوسط، الذي تقدمه الكلية بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

ويركز البرنامج، الذي يُنظَّم بالاشتراك بين برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية في كلية السياسات العامة ومركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، على تحليل السياسات الاجتماعية وتطويرها. وسيساهم البرنامج في تأهيل قادة يتمتعون بأساس فكري معزَّز بالمهارات التحليلية والمعرفة بمجال تصميم السياسات الاجتماعية، التي يمكن تطبيقها في بيئات محلية متنوعة.

ويتضمن البرنامج وحدتين مكثفتين داخل القاعات الدراسية، تقدَّم إحداهما في الدوحة خلال الفترة من 13 - 17 مارس، والأخرى في بيركلي خلال الفترة من 1 - 9 أغسطس، بالإضافة إلى محاضرات يلقيها أعضاء هيئة التدريس، ونقاشات متخصصة، إلى جانب استضافة متحدثين بارزين، وتقديم تدريبات على بناء المهارات، والقيام بزيارات ميدانية للمؤسسات الاجتماعية تستمر ليومين. وسوف يحصل المشاركون على نبذة عامة شاملة عن القضايا الفلسفية، والنقاشات التقليدية، والفرضيات السائدة، والمسؤولية الاجتماعية، والاتجاهات الحديثة ذات الصلة بتطورات السياسات الاجتماعية في الدول الحديثة التي تتمتع بالرفاهية.

وتضم قائمة الأكاديميين المتميزين الذين سيوظفون خبراتهم الواسعة في تقديمهم لهاتين الوحدتين: الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة ومؤسِّس برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية في الكلية. ومن جامعة كاليفورنيا في بيركلي، تضم القائمة أسد أحمد، الأستاذ بمركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا في بيركلي ومدير المركز؛ ونيل جيلبرت، أستاذ كرسي تشيرنين للرفاهة الاجتماعية؛ ودانيال مولهيرن، الأستاذ بالجامعة. كما يشارك في تقديم البرنامج محاضرون ضيوف في مجال السياسات الاجتماعية.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور أنيس بن بريك، قائلاً: "يهدف البرنامج التنفيذي إلى بناء القدرات بين المتخصصين لمساعدتهم على أداء دورٍ فعالٍ في تحليل السياسات الاجتماعية وتطويرها في خضم التحولات الراهنة في طرق التفكير والممارسات. وسوف يجمع البرنامج بين المعرفة النظرية الاستثنائية والتركيز الإقليمي الذي تتميز به جامعة حمد بن خليفة ومركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا في بيركلي. وبينما سيكتسب المشاركون المعرفة وقاعدة المهارات الفريدة، ستتاح لهم فرص للحصول على نظرة ثاقبة عن مشهد السياسات الاجتماعية وتطوير شبكات معارفهم في الوقت نفسه."

من جانبه، قال أسد أحمد: "نحن سعداء للغاية باستكشاف فرص جديدة للتعاون مع مؤسسة تعليمية رائدة مثل كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة. وفي إطار رسالتنا المرتكزة حول التدريس والبحوث والخدمة العامة، تلتزم جامعة كاليفورنيا في بيركلي بمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا بجرأة، ويُعد إنشاء مثل هذه الشراكات الدولية الديناميكية أمرًا أساسيًا لتعزيز هذه الجهود." 

وعند الانتهاء من البرنامج التنفيذي، سيتمكن المشاركون من التعرف على الاتجاهات والقضايا الرئيسية في تطوير الدول الحديثة التي تنعم بالرفاهية، وتطور أنظمة الرفاهة، والخصخصة، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والتأثيرات الديموغرافية، والمخاطر الجديدة. وسيتم تأهيلهم لتحليل الخيارات الأساسية في مجال تصميم سياسات الرعاية الاجتماعية، والنقاشات التقليدية، والقيم الاجتماعية، والنظريات والفرضيات، وكيفية التعبير عن وجهات النظر البديلة عن العدالة الاجتماعية في هذه الخيارات المتعلقة بالسياسات الاجتماعية. وسيتمكن المشاركون أيضًا من إجراء تقييم نقدي للمقاييس التقليدية لسياسات الرعاية الاجتماعية مثل النفقات الاجتماعية، ومؤشرات الفقر، ومقاييس عدم المساواة والحراك الاجتماعي.

وسوف يشتمل البرنامج على تطوير مشروع ختامي باستخدام البيانات التجريبية لإجراء تحليل مقارن لاتجاهات السياسات الاجتماعية في الدول التي تنعم بالرفاهية. وستصدر كلية السياسات العامة ومركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا في بيركلي شهادة مشتركة تثبت إتمام المشاركين للبرنامج.

وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد للتسجيل في البرنامج التنفيذي في السياسات الاجتماعية هو 1 فبراير. للمزيد من التفاصيل والتسجيل، يرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/academic-events/CPP-SP-SPAD