الابتكار والعروض التوضيحية والحوارات المتخصصة عنوان
الابتكار والعروض التوضيحية والحوارات المتخصصة عنوان اللقاء المفتوح المقبل لطلاب الدراسات العليا بجامعة حمد بن خليفة

تعتزم جامعة حمد بن خليفة إتاحة فرصة فريدة لطلاب الدراسات العليا للتعرف على الحياة الأكاديمية، من خلال فعالية اللقاء المفتوح الخاصة التي تنظمها.

وستفتح جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، أبوابها أمام الطلاب المهتمين بالالتحاق بأحد برامج الدراسات العليا يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر من الساعة 4:30 عصرًا حتى الساعة 8:30 مساءً في مركز الطلاب بالجامعة في المدينة التعليمية.

هذا، وسيحضر اللقاء عمداء الكليات، وأعضاء من الهيئة التدريسية، وممثلون عن قسم تقديم طلبات الالتحاق، وطلابُ الجامعة الحاليين للقاء طلاب المستقبل والإجابة على استفساراتهم، وتقديم معلومات حول برامج الدراسات العليا في جامعة حمد بن خليفة، وحول إجراءات المراسلة الخاصة بعملية القبول الجامعي. كما سيُتاح للحضور فرصة فريدة للتعرف على تجربة الدراسات العليا من خلال أنشطة صفية مصغّرة، يُقدمها مجموعة من الأساتذة من جامعة حمد بن خليفة؛ لتساعد المهتمين بأخذ لمحة حول ما يوفره لهم المستقبل. كما سيقدّم الأساتذة عروضًا توضيحية حول المشاريع التي تجريها الآن جامعة حمد بن خليفة.

وتقدم جامعة حمد بن خليفة شهادات الدراسات العليا في مجالات الأمن الإلكتروني وعلوم البيانات، وعلوم الكمبيوتر والهندسة، والطاقة المستدامة، والعلوم البيولوجية والطب الحيوي، والقانون، ودراسات الترجمة، والترجمة السمعية والبصرية، والدراسات الإسلامية، والتمويل الإسلامي، والطاقة والموارد، وسيتم التطرّق إليها جميعًا خلال اللقاء المفتوح يوم الثلاثاء.

وفي إطار برنامج متنوع ومتكامل، تقدّم الدكتورة خوسيليا نيفيس، الأستاذة المساعدة في كلية الدراسات الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة للحضور فرصةً للتفاعل مع "مترجم الفنون" الحصري، الذي  يعمل عليه طلابها، ويسمح للمكفوفين بالاستمتاع باللوحات الفنية من خلال اللمس والوصف الصوتي للوحة. كما سيستضيف الدكتور أنطوان هيافل، مدير البرامج الأكاديمية في مركز التعليم التنفيذي بجامعة حمد بن خليفة جلسة حوارية تفاعلية تركز على التحديات التي تواجه قطاع الطاقة والموارد. 

كما سيتحدث الدكتور طارق الأنصاري، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة، عن التنمية المستدامة كعنصر أساسي في المستقبل، وسيطرح أساتذة من كلية القانون والسياسات العامة مشكلة قانونية مع المشاركين في اللقاء المفتوح، وسيستعرضون أساليب مبتكرة لتوفير حلول لها عبر اتباع منهج تمت دراسته في الصفوف التعليمية وفي المختبر القانوني في الكلية.

وفي هذا الشأن، قال ناصر البنعلي، رئيس قسم استقطاب الطلاب في جامعة حمد بن خليفة: "مع افتتاح باب التسجيل للعام الدراسي المقبل، نشجع جميع الطلاب المهتمين بأحد مجالات الدراسات العليا التي نوفرها في الجامعة لحضور اللقاء المفتوح والاستفادة من هذه الفرصة؛ لمعرفة المزيد عن برامجنا، من خلال الخبراء المتخصصين الذين يعملون فيها".

وأضاف ناصر البنعلي: "إن العروض المقدَّمة عبر كلياتنا المختلفة تساهم في تحفيز التفكير الاستقصائي المتقدم والمتعدد التخصصات، وفي تطوير المهارات القيادية لدى الطلاب، وهو ما يؤهلهم للانتقال بمسيرتهم المهنية إلى مستويات جديدة. وسيحصل المشاركون في اللقاء المفتوح على فرصة الاطلاع لمدة وجيزة على الحياة الطلابية في جامعة حمد بن خليفة، والتي تضم مجموعة مميزة من أعضاء الهيئة التدريسية والمشاريع البحثية المبتكرة".

ويمكن للمهتمين بمتابعة دراساتهم العليا في مجال العلوم أيضًا معرفة المزيد حول المنح الدراسية والإرشاد المتوفر لطلاب جامعة حمد بن خليفة من خلال كلية العلوم والهندسة، التي تلتزم بالتعاون عن كثب مع المعاهد البحثية الثلاثة التابعة للجامعة، وهي: معهد قطر لبحوث الطب الحيوي (QBRI)، ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة (QEERI).

من جانبه قال الدكتور خالد بن لطايف، وكيل جامعة حمد بن خليفة (HBKU): "شهدت العروض الأكاديمية في جامعتنا نموًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية. وتوفر فعالية اللقاء المفتوح للطلاب الفرصة للتعرف على برامج الدراسات العليا الفريدة والمبتكرة لدينا، والمصممة لتنشئة قيادات المستقبل، ودعم الاقتصاد القائم على المعرفة في دولة قطر. وليست هذه البرامج جديدة في جامعتنا فحسب، بل هي جديدة على مستوى المنطقة بأسرها، مثل: برنامج الدكتوراه المهنية في القانون، وبرنامج الترجمة السمعية والبصرية، وبرنامج الماجستير في علوم البيانات وهندستها".

وختم الدكتور خالد بن لطايف كلامه بقوله: "تتيح المحاضرات المصغرة، والعروض التوضيحية التي يُقدمها أعضاء الهيئة التدريسية للحضور فرصة؛ لمعرفة الأسلوب التدريسي لأساتذة جامعة حمد بن خليفة. ولدينا معدل مرتفع لعدد أعضاء الهيئة التدريسية مقابل عدد الطلاب، وهو ما يضمن حصول طلابنا على عناية فردية تتيح لهم الفرصة للاستفادة بشكل كامل من المعرفة التي يمتلكها أساتذتهم".

وقد تم فتح باب التسجيل في الجامعة في وقت سابق من الشهر الجاري. ويمكن للمهتمين بمعرفة المزيد حول جامعة حمد بن خليفة أو التسجيل للمشاركة في اللقاء المفتوح زيارة الرابط http://www.hbku.edu.qa/openhouse.