كلية السياسات العامة تنظم فعالية عن التصميم المشترك للسياسات

كلية السياسات العامة تستضيف فعالية هضبة التجريبية

20 مايو 2024

نظرة معمّقة على عالم التصميم المشترك للسياسات

جانب من المشاركين في فعالية هضبة التجريبية

نظمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة مؤخرًا فعالية تجريبية تابعة لمبادرة "هضبة" بعنوان "المسارات المستقبلية للسياسات: فعالية هضبة التجريبية"، وذلك في ووركينتون في مركز الفردان.

وقد قدّمت فعالية "هضبة" التجريبية للمشاركين عرضًا متكاملًا وثريًا للأدوات والخبرات التي تسترشد بها عملية التصميم المشترك للسياسات، ومن خلال التركيز بشكل خاص على مجالات الصحة والاستدامة والتعليم، قام فريق مبادرة هضبة بتوجيه مجموعةٍ من المتخصصين العاملين في الدوائر الحكومية ومؤسسة قطر والمجتمعات المحلية وغيرها عبر جوانب مختلفة من عمليات التصميم المشترك للسياسات، وتضمّن ذلك التعمق في ممارسات الاستشراف الاستراتيجي وتقديم المشورة حول كيفية استشعار الإشارات الضعيفة في صنع السياسات.

تجدر الإشارة إلى أنّ مبادرة "هضبة"، التابعة لكلية السياسات العامة، تهدف لتعزيزِ مجتمعٍ ينبض بالحياة ويسعى لكسر الحواجز وبناء الجسور في مجال صنع السياسات، مع صياغة الأدوات والحلول التي تلبي تطلعات المجتمعات المختلفة. كذلك ترى المبادرة أن التحديات الماثلة أمام صنع السياسات قد تبدو عقباتٍ هائلة، لكنها أيضًا يمكن أن تكون فرصًا سانحة تنتظر من يغتنمها، ومن هذا المنطلق، تسعى مبادرة "هضبة" إلى إعادة رسم حدود صنع السياسات، وذلك من خلال الدمج السلس بين السياسات العامة والتصميم من أجل الصالح العام.