معاهد البحوث بجامعة حمد بن خليفة تدعو الطلاب الجامعيين لتقديم
معاهد البحوث بجامعة حمد بن خليفة تدعو الطلاب الجامعيين لتقديم طلبات الالتحاق ببرامج التدريب الصيفية

تدعو جامعة حمد بن خليفة (HBKU)، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، الطلاب الجامعيّين إلى تقديم طلباتهم للالتحاق ببرامجها؛ للتدريب الصيفي ابتداء من 8 مايو حتى 30 يونيو. وقد تم تطوير برامج التدريب الصيفيّ، المُقدَّمة في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ (QBRI) ومعهد قطر لبحوث الحوسبة (QCRI)، وهما من معاهد البحوث المرموقة التابعة لجامعة حمد بن خليفة، للمساعدة في بناء القدرات البحثيّة الوطنيّة، وتعزيز اهتمام الطلاب بالعلوم. فعلى الطلاب الراغبين بالمشاركة تقديم طلباتهم لبرامج المعهدَين قبل يوم الأحد الموافق 20 مارس.

وسيحظى المتدربون في المعهدَين، اللذين يُقدّمان برامج التدريب الصيفي لعام 2016، بالفرصة للمساهمة في جهود دولة قطر لتوظيف الابتكار العلميّ؛ لدعم الأهداف البحثيّة المحدّدة في رؤية قطر الوطنية 2030.

وسيتمّ اختيار المتدربين في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ بناء على إنجازاتهم الأكاديميّة واهتماماتهم البحثيّة، وسيتمّ منحهم فرصة فريدة للمشاركة في العمل البحثيّ للمعهد، والمساهمة في تطوير قطاع الرعاية الصحيّة ومواجهة التحدّيات الصحيّة في دولة قطر. وسيقومون بإجراء تدريبات عمليّة على بحوث المختبرات تحت إشراف خبراء معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ، مع المساهمة بشكل مباشر في بحوث السرطان والسُّكري والخلايا الجذعيّة. كما سيتم تطوير مجموعة من أنشطة التنمية التعليميّة والمهنيّة للمتدربين؛ لتعزيز تجربتهم التدريبيّة، وإثراء خبراتهم.

ويتيح برنامج التدريب الصيفي في معهد قطر لبحوث الطب الحيويّ الفرصة للطلاب الجامعيّين المشاركين للتفاعل مع خبراء بارزين من خلال ندوات العمل والورش، وجلسات النقاش الأسبوعية غير الرسميّة حول أحدث التطوّرات في مجال الطب الحيويّ. وخلال مدّة تدريبهم، سيكون الطلاب قادرين على تعزيز فهمهم عن معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ، واستكشاف الأولويات البحثيّة في قطر في ظلّ تحوّل الدولة نحو اقتصاد قائم على المعرفة.

وقالت لينا حسنة، مديرة برنامج التدريب الصيفيّ في معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ: "نحن نُوفّر تجربة مُجزية للطلاب المشاركين ولعلمائنا وموظفينا. ويتمثّل الهدف النهائيّ من البرنامج في تزويد الطلاب الموهوبين بالفرصة لتجربة تشويق الاكتشاف في معهد قطر لبحوث الطب الحيويّ، بينما يتعلّمون المزيد عن قطاع الطبّ الحيويّ في دولة قطر. ونحن نأمل أن يحظى المتدربون لدينا بمسيرة مهنيّة ناجحة في مجال الطبّ الحيويّ والبحوث الصحيّة، وأن يعودوا للعمل في جامعة حمد بن خليفة أو غيرها من المؤسسات في قطر عقب إكمال دراستهم".

وقال الدكتور هلال الأشول، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ: "يُشكل عنصر التشويق الذي يُرافق الاكتشاف والبحث في الطب الحيوي جزءًا أساسيًّا من معهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ، ويندرج إعداد الجيل القادم من العلماء في صُلب مهمتنا في جامعة حمد بن خليفة".

وتعليقًاعلى مشاركة معهده البحثيّ، قال الدكتور أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة: "يُسعدنا أن نُقدم هذا العام مجموعة من الأنشطة المشتركة بين برامج التدريب الصيفيّ لدى معهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ، وتزويد الطلاب بفرص هائلة للتواصل والعمل في ميادين مختلفة تتقاطع فيها علوم الكمبيوتر مع علوم الطبّ الحيويّ".

وسيحصل المتدربون في معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذي يسعى إلى بناء قدرات الابتكار والتكنولوجيا في قطر من خلال معالجة تحدّيات الحوسبة على نطاق واسع، على فرصة مُميّزة؛ للعمل مع متخصّصين في مشاريع البحث والتطوير في تقنيّات اللّغة العربيّة، وتحليل البيانات، والحوسبة الاجتماعيّة، والأمن الإلكتروني، والأنظمة الموزعة، وعلوم الحاسب الآلي وهندسته. ويُفضّل أن يكون لدى المشاركين خلفيّة في علوم الحاسب الآلي، لكنها ليست شرطًا لتقديم طلبات الالتحاق بهذا البرنامج، حيث يُوفّر معهد قطر لبحوث الحوسبة مهامًا في مجالات عدة، مثل التسويق وتخطيط الأعمال.

وكان برنامج التدريب الصيفيّ في معهد قطر لبحوث الحوسبة قد انطلق مع ستة طلاب عام 2012، وهو الآن في عامه الخامس، حيث شارك متدربون في السنوات الماضيّة في تأليف أوراق بحثيّة رئيسة، وفازوا بجوائز مُميزة في المنتدى السنويّ للبحوث من مؤسسة قطر. وأضافت الدكتورة إيمان فيتوري، مديرة البرنامج قائلة: "تم تصميم برنامج التدريب الصيفيّ في معهد قطر لبحوث الحوسبة؛ لدعم  علماء المستقبل في الحاسب الآلي ومهندسيه، وتطويرهم من خلال منحهم الفرصة للعمل بشكل وثيق مع العلماء ومطوري البرمجيات ذوي المستوى العالميّ لدينا. ونحن فخورون بروح الابتكار والمبادرة التي أظهرها المتدربون السابقون، ونتطلع إلى استقبال الطلاب الجُدُد في معهدنا الحديث هذا الصيف".

وتُواصِل برامج التدريب الصيفيّ في معهد قطر لبحوث الحوسبة، ومعهد قطر لبحوث الطبّ الحيويّ بناء المواهب؛ لتحقيق أهداف التنمية الوطنيّة بأبعادها الاجتماعيّة والاقتصاديّة والبيئيّة والبشريّة. وتُسهم مثل هذه الفرص المُميّزة لاكتساب الخبرة العمليّة في إكمال التعليم النظريّ الذي تُقدّمه جامعة حمد بن خليفة في مختلف التخصّصات، وتُعزّز جهود الجامعة الراميّة لتلبيّة الاحتياجات المحليّة ومواكبة التوجّهات العالميّة.

وندعو الطلاب الراغبين لمعرفة المزيد عن برامج التدريب في معهد قطر لبحوث الحوسبة حضور جلسة المعلومات يوم الأربعاء الموافق 9 مارس في جامعة كارنيجي ميلون في قطر (جامعة كارنيجي ميلون في قطر). ولمزيد من المعلومات حول برامج التدريب الصيفي وتقديم الطلبات، يرجى زيارة: http://www.qbri.org.qa/internship/srp، وhttp://www.qcri.com/join-us/intern-with-us/summer-internships