أسئلة وأجوبة خريجون في دائرة الضوء: تمكين التعلم عن بُعد في خضم جائحة كوفيد-19
محمد سمير البسطاويسي
سنة التخرج: 2018، كلية الدراسات الإسلامية
المنصب: مُدَرِس، وزارة التعليم والتعليم العالي، قطر
كيف يساعد عملك الحالي في دعم الجهود الرامية لمكافحة جائحة كوفيد-19؟
بعد إغلاق المدارس خلال شهر مارس، طبّقت وزارة التعليم خطة داعمة للتعلم عبر الإنترنت لجميع الطلاب. ومع ذلك، كان على الطلاب الكبار، لا سيَّما طلاب الصف الثاني عشر، التعلم من المنزل باستخدام قناة على موقع يوتيوب دون أي متابعة من المعلمين.
وباستخدام تطبيق الواتس آب، وبرنامج زوم للاجتماعات، ونماذج مايكروسوفت كطريقة للتقييم، تمكنتُ من التواصل مع الطلاب ومساعدتهم في التركيز على دراساتهم في اللغة الإنجليزية. وقد تحقق ذلك عبر سلسلة منتظمة من الفصول الافتراضية التي سُجلت ونُشرت عبر خدمة "وان درايف" للمراجعة. كما شارك الطلاب في أكثر من ثمانية امتحانات عملية مختلفة، استعدادًا لخوض امتحاناتهم النهائية في اللغة الإنجليزية للصف الثاني عشر.
ما المهارات والمعارف التي اكتسبتها في جامعة حمد بن خليفة، والتي ثبُت أهميتها لنجاحك في دورك الوظيفي الحالي؟
بصفتي طالب سابق في جامعة حمد بن خليفة، كنت محظوظًا لاكتساب المهارات اللازمة للتكيف مع هذا الوضع. وقد شكّلت مهارات مثل الاتصال، وإدارة الوقت، ودعم المفاهيم والاستراتيجيات الجديدة في التعامل مع القضايا خريطة العمل لمشروعي.
كيف يساهم العمل الذي تشارك فيه حاليًا في تطورك على المستويَّين الشخصي والمهني؟
كانت ردود الأفعال التي أتلقاها من الطلاب رائعة. وأنا أعتقد أن هؤلاء المتعلمين البالغين سيدفعون هذه التجربة إلى الأمام، وسيشاركونها مع الأشخاص الذين يحتاجون إلى الدعم على مستوى مماثل. وأشكر لله الذي مكنني من اتخاذ هذا الموقف، وأتاح لي الفرصة لخدمة المجتمع الذي أدين له بالكثير.
ما هي طموحاتك المهنية في المستقبل؟
أعتقد أنني سأعمل عن كثب مع إدارة مدرستي لدعم المعلمين الآخرين بهدف إتقان المهارات اللازمة للعمل بفعالية عن بعد.