الحرية الفنية في القانون الدولي | كلية القانون

جامعة حمد بن خليفة تحتفي بإطلاق كتاب لأستاذ في كلية القانون

01 يناير 2024

يستكشف كتاب الدكتورة اليني بوليمينوبولو جوهر وطبيعة الحرية الفنية كأحد حقوق الإنسان

نظّمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة حفل إطلاقٍ لكتاب الدكتورة اليني بوليمينوبولو، الأستاذ المشارك بكلية القانون، بعنوان "الحرية الفنية في القانون الدولي".

نظّمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة حفل إطلاقٍ لكتاب الدكتورة اليني بوليمينوبولو، الأستاذ المشارك بكلية القانون، بعنوان "الحرية الفنية في القانون الدولي" من إصدار مطبعة جامعة كامبريدج 2023.

وتخلل الحفل، الذي أُقيم في مكتبة قطر الوطنية، جلسة نقاشية لمناقشة فصول الكتاب الذي يستكشف الحرية الفنية وكيف يتم تعريفها حاليًا كحق من حقوق الإنسان، وأدار الجلسة ستيفان إيبيغ، مدير المكتبة التراثية في مكتبة قطر الوطنية، وانضمّ إلى المتحدثين الدكتورة اليني بوليمينوبولو، و الدكتورة صوفي ريشتر-ديفرو، الأستاذ المشارك في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، والدكتورة رادها دلال، الأستاذ المشارك بجامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وكريغ لا ماي، الأستاذ المقيم بجامعة نورثويسترن في قطر.

واستعرض المتحدثون في نقاشهم القضايا القانونية التي تنشأ عن عدم وجود تعريف دقيق لمصطلح "الفن"، وشاركوا آراءهم فيما يتعلق بتصنيف الحرية الفنية كحق قائم بذاته بموجب القانون الدولي.

ويُسلط كتاب "الحرية الفنية في القانون الدولي" الضوء على مجموعة متنوعة من دراسات الحالة لاستكشاف أوجه الدفاع المحتملة لمختلف أشكال التعبير الفني التي قد يُنظر إليها على أنها غير مناسبة أو مسيئة أو حتى فاحشة، كذلك يقدّم الكتاب رؤىً بخصوص الجدل العالمي القائم حول هذه القضايا ومدى مشروعية القيود المفروضة على التعبيرات والفنون المتطرفة التي تنطوي على أعمال إجرامية.

هذا، وتتبوأ كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة مكانة علمية وبحثية رائدة نظرًا لموقعها بين مفترق اتجاهات عالمية في مجالات الثقافة والأعمال والجغرافيا السياسية، كما تستضيف أعضاء هيئة تدريس معترف بهم على مستوى العالم، يتميزون بخبرة كبيرة في القضايا القانونية المعاصرة ذات الصلة العميقة بدولة قطر والمنطقة والعالم.