إطلاق كتاب دليل البحوث في الصحة والذكاء الاصطناعي والقانون

الكتاب متاح للجميع ويستعرض القضايا المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية

الهيئة:  كلية القانون
جانب من ندوة كلية القانون احتفاءً بإطلاق الكتاب

شارك الدكتور باري سليمان، العميد المشارك لشؤون الطلاب والأستاذ المساعد في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، في تحرير كتاب "دليل البحوث في الصحة والذكاء الاصطناعي والقانون"، وهو متاح مجانًا للجمهور ويتناول الاستخدام المتطور للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية من منظورٍ قانوني.

وقد تعاون الدكتور باري سليمان مع الدكتور آي جلين كوهين، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة هارفارد، لتحرير هذا الكتاب الذي يناقش الاستخدامات والتحديات القانونية والأخلاقية للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية، فضلًا عن استكشاف القوانين والتشريعات التي تحكم الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

واحتفاءً بإطلاق الكتاب، نظمت كلية القانون ندوة بدأت بكلمة افتتاحية ألقتها عميدة الكلية الدكتورة سوزان كارامانيان، إلى جانب جلسة نقاشية خاصة استعرضت أبرز الموضوعات الواردة في الكتاب، وأدارها كل من الدكتور باري سليمان والدكتور آي جلين كوهين، كما شارك فيها أيضًا الدكتور زاخاري كالو والدكتور جيرجيوس ديميتروبولوس من كلية القانون، والدكتور محمد غالي من كلية الدراسات الإسلامية، وعبير مالك خريجة كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، والتي تتابع دراستها حاليًا في ماجستير القانون في كلية الحقوق بجامعة هارفارد. علمًا أن جميع المشاركين في الندوة ساهموا بكتابة فصول مهمة في الكتاب.

وتعليقًا على إطلاق الكتاب، قالت الدكتورة سوزان كارامانيان: "نظرًا للقيمة العلمية الكبيرة والأهمية المجتمعية لكتاب "دليل البحوث في الصحة والذكاء الاصطناعي والقانون"، اتخذت جامعة حمد بن خليفة قرارًا بإتاحة هذا الكتاب المرجعي مجانًا للجميع. فقد قام الدكتور باري سليمان والدكتور آي جلين كوهين، وغيرهما من المساهمين في هذا الكتاب، بتقديم طرحٍ متعمق للتطورات التكنولوجية المعقدة، إضافةً إلى تحليل شامل للقضايا المعاصرة التي تجمع بين الذكاء الاصطناعي والرعاية الصحية، ويأتي قرارنا بإتاحة الكتاب للجميع تماشيًا مع مهمتنا التعليمية الرامية إلى تعزيز القدرات داخل قطر وخارجها".

ويمكن الاطّلاع على كتاب "دليل البحوث في الصحة والذكاء الاصطناعي والقانون" عبر الرابط التالي: https://www.e-elgar.com/shop/gbp/research-handbook-on-health-ai-and-the-law-9781802205640.html