جامعة حمد بن خليفة والأكاديمية السلطانية يقدمان دورة تدريبية

كليتا القانون والسياسات العامة يقدمان برنامجًا تنفيذيًا عن تصميم وصياغة السياسات العامة وتحليلها

الهيئة:  كلية القانون كلية السياسات العامة
د. ليزلي بال خلال إحدى الجلسات

أعلن مركز التعليم التنفيذي بجامعة حمد بن خليفة عن تعاونه مع الأكاديمية السلطانية للإدارة لتنظيم دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام في العاصمة العمانية، مسقط، يشارك فيها 20 مديرًا عامًا من مختلف القطاعات في السلطنة.

وخلال الدورة التدريبية التي أقيمت تحت عنوان "السياسات العامة وتخطيط وتنفيذ الاستراتيجيات"، تعلّم المشاركون القواعد الأساسية في تصميم السياسات العامة وصياغتها، واستوعبوا رؤى حول تحليل السياسات العامة الفعَّالة وكيفية إدارتها وتنفيذها، كما تعرفوا على مجالات التداخل بين اتباع الإجراءات القانونية وتنفيذ السياسات. ليس ذلك فحسب، بل انخرطوا في دراسات حالة شاملة، وكيفية تصميم السياسات، وأساليب تقييمها من واقع المجتمعين العماني والقطري، حيث تم تسليط الضوء على محاور مهمة عززت من معارف القيادات التنفيذية الذين يتعاملون مع القطاع الحكومي أو يعملون فيه، بما في ذلك التعليم والتخطيط الحضري ووسائل الدعم.

وتعليقًا على نجاح الدورة، قال السيد محمد أبو القاسم، المدير التنفيذي لمركز التعليم التنفيذي: "لقد أثمر تعاوننا مع الأكاديمية السلطانية للإدارة وكلية القانون وكلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة عن تقديم دورة تدريبية أكاديمية فريدة من نوعها، حيث ساهمت في صقل المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لصياغة وتنفيذ سياسات عامة فعَّالة. ففي هذه الدورة تشاركنا الالتزام بمساعدة هؤلاء المهنيين الكبار لتعزيز قدراتهم وتأهيل الكفاءات من القيادات العُمانية بما يتواكب مع جهود التنمية البشرية". 

تجدُر الإشارة إلى أن هذه الدورة التدريبية تأتي في إطار الشراكات الاستراتيجية بين مركز التعليم التنفيذي والأكاديمية السلطانية للإدارة، حيث يقدم المركز هذه الدورة كجزء من خطة متكاملة تضم شركاء مثل مركز (Eller) للتعليم التنفيذي بجامعة أريزونا الأمريكية، و(تكاتف عُمان)، والمعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا (IMD)، إذ تعد هذه الدورة مبادرة وطنية تهدف إلى تعزيز قدرات كبار موظفي الحكومة العمانية في مجال القيادة بالقطاع العام وتنفيذ السياسات.