كلية العلوم والهندسة تقدم تدريبًا على أساسيات البحوث

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تقدم تدريبًا على أساسيات البحوث في المعلوماتية الصحية

09 ديسمبر 2020

موظفو مستشفى الوكرة ومؤسسة حمد الطبية يستفيدون من خبرات أساتذة الكلية

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تقدم تدريبًا على  أساسيات البحوث في المعلوماتية الصحية

تقدم كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة سلسلة من ورش العمل التي تركز على "أساسيات البحوث في المعلوماتية الصحية" للمتخصصين العاملين في مستشفى الوكرة ومؤسسة حمد الطبية، وذلك بما يتماشى مع رؤيتها الرامية لتعزيز المعرفة التي تلبي احتياجات المجتمع. 

ويركز البرنامج الإلكتروني الذي يمتد لمدة ستة أسابيع على الأساليب النوعية والكمية والمختلطة للمعلوماتية الصحية وتحليل البيانات. وتهدف ورش العمل إلى تعزيز المعرفة والكفاءات في أحدث منهجيات البحوث للموظفين العاملين في إدارة الجودة وسلامة المرضى في مستشفى الوكرة ومؤسسة حمد الطبية. وتتعلق أهداف التعلم بالمعلوماتية الصحية كمجال فريد للممارسة المهنية يشمل التطبيق المنهجي للمعلومات، وعلوم الحاسوب، والتكنولوجيا، في مجال الرعاية الصحية والبحوث. وتُستخدم أنظمة المعلومات الصحية الآن على نطاق واسع في قطر لرفع جودة الرعاية الصحية، وتقليل معدلات الأخطاء الطبية، وتحسين سبل الوصول إلى المعلومات والخدمات الصحية. 

وتضم قائمة أعضاء هيئة التدريس في الكلية الذين سيقدمون هذا البرنامج التدريبي ويتمتعون بخبرات هائلة في هذا التخصص الدكتورة دينا آل ثاني، الأستاذ المساعد بكلية العلوم والهندسة؛ والدكتور موفق حوسة، الأستاذ المشارك بالكلية؛ والدكتور زبير شاه، الأستاذ المساعد؛ والدكتور ريان علي، الأستاذ بالكلية؛ والدكتور تنوير عالم، الأستاذ المساعد؛ والدكتور سمير بلهواري، الأستاذ المشارك؛ والدكتور علاء عبد الرزاق، باحث ما بعد الدكتوراه بالكلية. 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبد الرزاق: "بما أن أنظمة الرعاية الصحية باتت تعتمد بشكلٍ أكبر من أي وقتٍ مضى على تكنولوجيا المعلومات، أصبح الضروري تطوير المعرفة المتخصصة للمتخصصين المسؤولين عن إدارة بيانات ومعلومات الرعاية الصحية. وعلاوة على ذلك، يمكن لهذا المجال أن يدعم الجودة والسلامة والجدوى الاقتصادية للرعاية الصحية وتشجيع الابتكار في رعاية المرضى. وتُعدُ هذه المبادرة التدريبية من الطرق التي تدعم بها كلية العلوم والهندسة مستشفى الوكرة ومؤسسة حمد الطبية لرعاية المتخصصين الذين يمكنهم المساهمة في بناء المعرفة بالمعلوماتية الصحية من خلال أبحاثهم الخاصة. ونأمل في أن تشجعهم ورش العمل على مواصلة المشاركة في هذا المجال الناشئ."

من جانبه، قال الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة: "نحن سعداء بالدور الذي يؤديه أعضاء هيئة التدريس في الكلية لدعم تطوير مهارات المتخصصين الطبيين في قطر من خلال هذه المبادرة التدريبية. ومع تزايد التوقعات بشأن إمكانية استمرار التكنولوجيا في التأثير على قطاع الرعاية الصحية، فإننا نتطلع إلى تواصل هذه المشاركات لتعزيز كفاءاتهم في هذا المجال. وفي المقابل، سيقدم المتخصصون المشاركون في هذه المبادرة إسهامات لا تقدر بثمن للجهود المبذولة لتحسين فهم الجوانب العملية للمعلوماتية الصحية، وهو ما سيحقق الفائدة أيضًا للأبحاث التي تقوم بها الكلية في هذا المجال."

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم والهندسة، يُرجى زيارة: cse.hbku.edu.qa