تستكشف هذه الندوة مفهوم الوعي التراثي، وذلك من خلال دراسة للمجتمعات المسلمة في بر الصين الرئيسي ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة. ترتكز هذه الدراسة البحثية على مجالات دراسات اكتساب الوعي، والأنثروبولوجيا اللغوية، واللغويات الاجتماعية، مستفيدة من بيانات تم جمعها باستخدام وسائل إثنوغرافية شاملة.

وتخلص الدراسة إلى أن مجموعة من ممارسات اكتساب الوعي التراثي التي تجري داخل البيوت والفضاءات المجتمعية تتسم بكونها عابرة لللغات والوسائط، وتتداخل مع ممارسات الإسلامو-عربية بطرق قد تختلف عن الأساليب التقليدية. كما تظهر أن الطرائق التي يتبعها الناس في تبنّي التراث الديني أو تكييفه تُؤكِّد أن هذا النهج يتطور بمرور الزمن، ويشكل رافدًا لمآلات التراث المستقبلية.

وتُقيم هذه الدراسة الحجة على أن مفهوم التراث لا يكون نتاجًا عامًا من ’لغة التراث‘ أو ’تعليم التراث‘، ولكنه ناتج عن ممارسات محددة لاكتساب الوعي المتأصل في ترتيبات مادية معينة وترتيبات خطابية متعددة الأصوات. وتأسيسًا على هذه الأبعاد الرئيسية، تُقدِّم الدراسة إطارًا نظريًا لدراسة الوعي التراثي، وتُؤكِّد على قيمة البحوث الاستقصائية داخل هذا المجال في السياقات متعددة اللغات والثقافات في إطار مقاربة ’لغوية-اجتماعية إسلامية‘ أوسع نطاقًا.

 

المتحدِّث