كلية السياسات العامة تُبرم مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة

كلية السياسات العامة تُبرم مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة

18 يوليو 2024

تعزيز التعاون المشترك وتطوير برامج بناء القدرات وتنظيم الندوات وورش التدريب

د. ليزلي بال مع ممثلة المنظمة الدولية للهجرة
د. ليزلي بال مع ممثلة المنظمة الدولية للهجرة

أبرمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، والمنظمة الدولية للهجرة، مذكرة تفاهم لمدة عامين.

وتساهم مذكرة التفاهم، في تعزيز التعاون حول قضايا السياسات ذات الصلة، بما في ذلك تطوير برامج بناء القدرات وتنظيم الندوات وورش التدريب لكي تُصمم السياسات التي تعالج مختلف جوانب الهجرة وعلاقتها بالتنمية في دولة قطر، كما سيعمل الجانبين على إعداد برامج التدريب والارتقاء بالجهود التعليمية المخصصة للمهنيين وكذلك لأفراد ومؤسسات المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، ستدعم المنظمة الدولية للهجرة مشاريع أبحاث الطلاب التي تركز على الهجرة، وتوفير الموارد والإرشادات المتعلقة بهذا المجال.

كما ستتبادل كلية السياسات العامة والمنظمة الدولية للهجرة الخبرات والأفكار من خلال استضافة الخبراء والمسؤولين وتنظيم المؤتمرات والمشاريع المشتركة، وقد اتفق الطرفان على تبادل الاستراتيجيات والأدوات والتقارير والمنهجيات لتحسين مشاريع وبحوث السياسات المتعلقة بقضايا الهجرة ، وضمان أن تكون مبادراتهما شاملة وفعالة، وتخدم الدولة والمنطقة.

وتعليقًا على مذكرة التفاهم، قال الدكتور ليزلي بال، عميد كلية السياسات العامة: "تُعتبر الهجرة قضية رئيسية في دولة قطر والمنطقة، وتؤدي المنظمة الدولية للهجرة دورًا حاسمًا في هذا المجال في جميع أنحاء العالم، وإنها فرصة عظيمة للتعاون مع المنظمة لإطلاق منصة سياسات للتعليم والبحث والتعاون".

وعقب توقيع مذكرة التفاهم، قامت المنظمة الدولية للهجرة وكلية السياسات العامة بتوحيد جهودهما لتنظيم واستضافة حفل توزيع جوائز المسابقة الفنية "معا في قطر" برعاية اللولو، حيث احتفلت المسابقة التي أقيمت في 30 مايو في بيت الأمم المتحدة، بالأعمال الفنية الموهوبة والإبداعية لنحو 21 طالبا شابا من سبع مدارس مرموقة في قطر، وذلك لتعزيز الوعي باليوم الدولي للمهاجرين، وقد روّج الحفل لقضية العمل الجماعي من خلال التعبير الفني والتواصل العاطفي الذي انعكس على مجتمع الطلاب.

وتم اختيار المتسابقين الفائزين من قبل لجنة تحكيم مرموقة مكونة من العديد من منظمات الأمم المتحدة وكلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، وحضر الحفل سفراء من بنغلاديش والهند وباكستان والفلبين، وذلك لدعم مدارسهم.

حصل الفائزون التالية أسماؤهم على جوائز مالية، حيث فازت بالمركز الأول سارة عبدالرحمن مصطفى القواص، الطالبة بمدرسة موزة بنت محمد الاعدادية المستقلة، وفازت بالمركز الثاني كاريل كلوديت ديلا كروز، الطالبة بالمدرسة الفلبينية في الدوحة، كما فازت بالمركز الثالث بشرى سلطان روم، الطالبة بمدرسة موزة بنت محمد الاعدادية المستقلة. 

وسيتم عرض الأعمال الفنية للطلاب في النسخة القادمة لقمة مستقبل الهضبة التي تنظمها كلية السياسات العامة، والتي ستقام في سبتمبر 2024.

هذا، وتعكس كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة الأولوية التي توليها الجامعة للمساهمة في تطوير السياسات الفعالة نحو تنفيذ رؤية قطر الوطنية 2030، وتهدف الكلية لتكون واحدة من كليات السياسات العامة الرائدة في المنطقة والعالم، حيث تعمل كجسر ومركز لحلول السياسات المبتكرة في مجموعة من القضايا المتنوعة.