أحدث ورقة بحثية لأستاذ في كلية السياسات العامة تتناول تأثير
الهيئة:  كلية السياسات العامة
أحدث ورقة بحثية لأستاذ في كلية السياسات العامة تتناول تأثير التوسع الحضري  على حقوق المزارعين وضمان حيازة الأراضي في محيط المناطق الحضرية

شارك الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، في تأليف ورقة بحثية، بالتعاون مع أديسورك تيلاهون، من جامعة أواسا بإثيوبيا، حول تحول الأراضي المحيطة بالمدن إلى مناطق حضرية، وكيف يؤثر ذلك على الحقوق ذات الصلة بهذه الأراضي وضمان حيازة المزارعين لها.

وقد اقترح مؤلفا الورقة أنه مع استمرار تحول مناطق عديدة في العالم إلى مدن عمرانية، فإن الضغط المتزايد يقع على عاتق المراكز الحضرية، ويؤثر على القدرة الاستيعابية للمناطق العمرانية المبنية بالفعل. ويمثل التوسع الأفقي واحدًا من الوسائل الضرورية لتلبية هذه المطالب التي تستلزم دمج أراضٍ جديدة في المناطق الحضرية.

وتتناول هذه الورقة التي تحمل عنوان "الاندفاع نحو الأطراف: حقوق الأراضي وضمان حيازتها في المناطق المحيطة بالمدن في إثيوبيا"، بالدراسة قضايا حقوق الأراضي وظروف ضمان حيازة المزارعين لها في المواقع التي شملتها دراسة الحالة في أديس أبابا وأواسا. ويشير التحليل إلى أن استراتيجيات التنمية والتوسع الحضري، التي اعتمدتها إدارات المدن المعنية، تؤثر على حقوق الأراضي وضمان حيازة المزارعين لها في المناطق المحيطة بالمدن، حتى ولو تم ذلك بطرق فريدة، يمكن من خلالها استخلاص الدروس حول سياسات التوسع الحضري وكيف يمكن تصميمها وتنفيذها بشكل أفضل.

وقد نشر "معهد النشر الرقمي متعدد التخصصات" المقال عبر الإنترنت، ويمكن الوصول إليه من خلال الرابط التالي: https://www.mdpi.com/2073-445X/10/2/193.