معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يختتم النسخة الثامنة من البرنامج الصيفي للبحوث. اعرف المزيد هنا

إقامة حفل تكريم بمشاركة 14 طالبًا جامعيًا

الهيئةالهيئة:  معهد قطر لبحوث الطب الحيوي
   المشاركون في البرنامج الصيفي للبحوث الذي أعده معهد قطر لبحوث الطب الحيوي

اختتم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة، النسخة الثامنة من برنامجه الصيفي للبحوث. وأقام المعهد حفل تكريم احتفاءً بإنجازات وخبرات 14 طالبًا وطالبة جامعية موهوبة من جامعات مرموقة، منها جامعة قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، ووايل كورنيل للطب - قطر، وجامعة كالجاري في قطر. 

وقدم البرنامج الصيفي للبحوث لعام 2024، الذي استمر من 19 مايو إلى 18 يوليو، تجربة بحثية مكثفة وثرية، مما سمح للطلاب بالعمل جنبًا إلى جنب مع كبار الباحثين في المختبرات الحديثة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، حيث شارك الطلاب في مشاريع بحثية تغطي مجالات مهمة مثل مرض السكري، والسرطان، والاضطرابات العصبية.

وفضلًا عن الخبرة العملية التي اكتسبها الطلاب في المختبرات، فإنهم استفادوا أيضًا من أنشطة التطوير المهني وورش العمل التي ركزت على كيفية تقديم البيانات البحثية، وآليات التصميم التجريبي، وكتابة الأبحاث العلمية، وقابلية التكرار، والعلوم المفتوحة. وساهم هذا النهج الشامل في صقل الطلاب بتجربة تعليمية متكاملة.

وفي هذا الصدد، قالت جنى النجار، طالبة بجامعة كارنيجي ميلون في قطر: "كان البرنامج الصيفي للبحوث تجربة مختلفة بالنسبة لي، حيث قدَّم مزيجًا فريدًا من التعلُم والمعرفة العملية، مما ساهم في توسيع مداركي لهذه المجالات بشكل كبير. وأتطلع إلى رؤية استمرار البرنامج في التطوُر وإلهام المزيد من الطلاب في المستقبل".

وأضافت إيمان العجلة، طالبة بجامعة قطر: "إنني أُقدر بشدة الدعم والموارد التي قدمها البرنامج للمتدربين، وأتقدم بالشكر والامتنان للقائمين على البرنامج الذي اعتبره جزءًا قيِّمًا ومُؤثرًا في مسيرتي الأكاديمية".

من جانبه، أكد الدكتور عمر البغا، المدير التنفيذي بالإنابة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، على أهمية البرنامج، قائلًا: "يؤكد النجاح المستمر للبرنامج الصيفي للبحوث على التزام المعهد في بناء القدرات وجذب الجيل القادم إلى المجالات البحثية. ومن خلال صقل الطلاب بالمهارات الأساسية والخبرات العملية، فإننا نساهم في نموهم الشخصي والمهني، كما نعمل على تعزيز معرفتهم  بالفرص  الواسعة  للعمل في مجال العلوم الطبية الحيوية".

ويواصل معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، بصفته معهدًا وطنيًا للبحوث الطبية الحيوية والبحوث الانتقالية، في دعم الجيل القادم من العلماء والباحثين من خلال مبادرات مثل البرنامج الصيفي للبحوث، وتعزيز بيئة التعلم والابتكار والتميز.


أخبار مشابهة