سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني | Hamad Bin Khalifa University
Chairperson

رئيس مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة

سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني

سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثانيرئيس مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة

«لا شك أن الأهداف الرئيسة والطموحة للجامعة في أن تصبح مؤسسة بحثية مبتكرة ورائدة في المنطقة، لهي خير دليل على إيماننا المشترك بالقوة التحويلية للتعليم، وإيماننا الراسخ بأن التعليم يُشكِّل حجر الأساس الذي يمكن أن نبني عليه اقتصادًا قائمًا على المعرفة».

تتولى سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني منصب نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والرئيس التنفيذي للمؤسسة؛ وهي مؤسسة خاصة غير ربحية، تأسَّست عام 1995 بمبادرة من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر؛ رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

إضافةً إلى عملها في مؤسسة قطر، تشغل الشيخة هند منصب رئيس مجلس أمناء جامعة حمد بن خليفة، والرئيس المشارك للمجلس الاستشاري المشترك لجامعة نورثويسترن في قطر؛ وهي إحدى الجامعات الشريكة لجامعة حمد بن خليفة. كما تشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر، وعضو مجلس أمناء مؤسسة قطر، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة «علِّم لأجل قطر»؛ وهي مؤسسة تهدف إلى تطوير جودة التعليم في دولة قطر.

وقد تولت الشيخة هند خلال المدة من عام 2008 إلى عام 2013 منصب مدير مكتب سمو الأمير. كما شغلت، خلال المدة نفسها، منصب رئيس مجلس الإشراف المشترك ورئيس اللجنة التنفيذية لكلية شمال الأطلنطي في قطر.

وشغلت الشيخة هند منصب نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم ورئيس اللجنة التنفيذية (وزارة التعليم والتعليم العالي حاليًّا)، ومنصب عضو مجلس إدارة مؤسسة السلام الدولية؛ وهي منظمة دولية تهدف إلى تطوير حلول مبتكرة لبناء السلام.

حصلت سعادة الشيخة هند على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية من جامعة إتش إي سي باريس في قطر، وشهادة الماجستير في حقوق الإنسان من كلية لندن الجامعية في المملكة المتحدة، وشهادة البكالوريوس من جامعة ديوك في الولايات المتحدة الأمريكية.