الدكتور سلطان بركات ينشر تقريرًا عن إعادة الإعمار في غزة

الدكتور سلطان بركات يؤكد على أهمية تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني وحقه في السيادة ضمن حل الدولتين

الهيئة:  كلية السياسات العامة
د. سلطان بركات

نشر الدكتور سلطان بركات، الأستاذ في كلية السياسات العامة، بصفته زميلًا أكاديميًا في مركز الدراسات الإنسانية بجامعة جنيف، تقريرًا سياسيًا بعنوان "غزة: القيادات وإعادة الإعمار من أجل اليوم التالي".

يوضح التقرير كيف أن وجهات نظر القيادات بشأن إعادة الإعمار في غزة بعد انتهاء الصراع يجب أن تستند أولًا وقبل كل شيء إلى تحقيق احتياجات الشعب الفلسطيني كمسعى اجتماعي وإنساني. ويشرح بالتفصيل كيف يمكن خلال هذه الفترة البدء في عملية البناء السياسي وبناء المؤسسات، وإجراء الإصلاحات الاقتصادية والأمن المالي، والمصالحة الإنسانية والاجتماعية.

كما يسرد التقرير مجموعة متنوعة من التوصيات لصانعي السياسات الدولية للتفكر فيها، بما في ذلك الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وتشكيل فريق حماية دولي مؤلف من الدول التي التزمت بالقانون الدولي طوال فترة النزاع، وإنشاء حكومة فلسطينية مؤقتة، وغيرها من السياسات ذات الصلة.

وقد تعاون الدكتور سلطان مع الدكتور بول بورتيوس، مدير قسم القيادة والتنمية الدولية بمعهد الحوكمة وتحليل السياسات بجامعة كانبيرا، في إعداد التقرير.

وتعليقًا على التقرير، قال الدكتور سلطان بركات: "إن الدمار والتشريد غير المسبوقين للسكان في غزة يستلزم إعادة التفكير في فهمنا لطبيعة الصراع ومآلاته بعد توقفه، وفي كلية السياسات العامة نولي أهمية كبيرة لتدريس وبحث كيفية الاستجابة لقضايا السياسات ذات الأهمية المحلية والإقليمية والعالمية، لاسيما وأن إعادة الإعمار بعد الحرب تعد أحد المجالات ذات الاهتمام المتزايد".

ومن جانبه، قال الدكتور بارنيت روبين الأستاذ بجامعة نيويورك: "إن النهج الذي يدعو إليه الدكتور بركات والدكتور بورتيوس يتناقض مع السياسات الأمريكية وبعض السياسات الأوروبية السائدة حيث الهدف هو الحفاظ على "أمن إسرائيل" فقط، وهو أمر مزعج للغاية".