أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية ينشر كتابًا عن الإسلام والعولمة

أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية ينشر كتابًا عن الإسلام والعولمة وتاريخ العالم بنظام الوصول الحر

31 أكتوبر 2021

الكلية تؤكد على دعمها للأسبوع الدولي للوصول الحر لجعل الأبحاث متاحةً على نطاقٍ أوسع

أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية ينشر كتابًا عن الإسلام  والعولمة وتاريخ العالم بنظام الوصول الحر
أستاذ بكلية الدراسات الإسلامية ينشر كتابًا عن الإسلام والعولمة وتاريخ العالم بنظام الوصول الحر

نشر الدكتور لؤي صافي، أستاذ العلوم السياسية والفكر الإسلامي بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، كتابًا بعنوان "الإسلام ومسار العولمة: المثالية العقلانية وهيكل تاريخ العالم" في هيئة كتاب يمكن الوصول إليه من خلال الناشر الأكاديمي الرائد، دار راوتليدج للنشر، وهو ما يسلط الضوء على دور الكلية في دعمها لأهداف حركة الوصول الحر.

ويتزامن نشر الكتاب مع الأسبوع الدولي للوصول الحر، الذي يستمر خلال الفترة من 25 إلى 31 أكتوبر. ويتوافق محور هذا الأسبوع لعام 2021 وهو "أهمية طريقة نشر المعرفة: بناء العدالة الهيكلية" مع التوصية الصادرة عن منظمة اليونسكو مؤخرًا بشأن العلوم المفتوحة، وهي دليل مهم للحكومات في جميع أنحاء العالم مع انتقالها إلى تنفيذ ممارسات البحوث المفتوحة.

ويستكشف الكتاب الجديد للدكتور صافي القضايا المتعلقة بالتوترات والصراعات المرتبطة بالعولمة. ويسلط الكاتب الضوء على التوتر المتكرر بين المثالية والواقعية على مر التاريخ وفي العصور الحديثة. وقد أوجدت أشكال مختلفة من الواقعية مجتمعات شديدة الاختلال مما أدى إلى ظهور موجات من المهاجرين في حركة متواصلة من الجنوب إلى الشمال. وقد عززت هذه الواقعية أيضًا التسلسل الهرمي الاجتماعي الذي نقل التوترات الخارجية إلى سياسات الهوية داخل بلدان الشمال. ويختتم الكتاب بإلقاء الضوء على أهمية الوجود الإسلامي في الثقافات الغربية حيث تتجه الإنسانية نحو ما يمكن تعريفه بعصر العولمة حيث لم يسبق للعالم أن كان بمثل هذا المستوى من الترابط من قبل.

وبهذه المناسبة، علَّق الدكتور صافي قائلاً: يقدم كتاب "الإسلام ومسار العولمة" تحليلاً وفهمًا دقيقيّن للمراحل التاريخية المختلفة التي أدت إلى اللحظة الحالية من التقارب العالمي، ودور مسلمي الشتات داخل المجتمع العالمي على نطاقٍ أوسع. وبصفتي باحثًا في هذا المجال، يبدو لي أنه ليس من الرائع فقط معرفة أن هذا الكتاب سيصل إلى جمهور أوسع يمكنه المساهمة في هذا الحوار، ولكنه يُظهر أيضًا تصميمنا في كلية الدراسات الإسلامية على أن نكون جزءًا من حركة نشر المعرفة على نطاق أوسع من خلال مبادرات مثل الأسبوع الدولي للوصول الحر." 

ويمكن الوصول إلى كتاب الدكتور صافي عبر الموقع الإلكتروني التالي tinyurl.com/safiglobalization