كلية الدراسات الإسلامية تنظم مؤتمرًا عن دلائل النبوة

المؤتمر يستقطب علماء من حول العالم لاستكشاف آفاق جديدة في الدراسات الإسلامية المعاصرة

الهيئة:  كلية الدراسات الإسلامية
جانب من المتحدثين في إحدى جلسات المؤتمر يناقشون دور التعاليم النبوية في التصدي للتحديات المعاصرة.

عقد مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة، بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، مؤتمر السيرة النبوية، والذي تنطلق فعالياته هذا العام تحت شعار "أهمية دلائل النبوة في العصر الحديث".

يُقام مؤتمر السيرة النبوية يومي 25 و26 من سبتمبر الجاري، مستقطبًا علماءً وطلابًا من جميع أنحاء العالم للمشاركة في نقاشات حول دلائل نبوة رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) كركيزة رئيسية في الدراسات الإسلامية المعاصرة. ويناقش المؤتمر الأبعاد التاريخية والمعاصرة لعلم دلائل النبوة، ويستكشف التداخل بين الفكر العلمي الحديث وعلم الدلائل، وكيفية تطبيق الدلائل النبوية لتعزيز أساليب الحياة الإسلامية الحديثة، إلى جانب العديد من القضايا الأخرى ذات الصلة، كما يسلط المؤتمر الضوء على كيفية تطبيق تعاليم السيرة النبوية في التصدي ومعالجة التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمعات المسلمة في دولة قطر وعلى مستوى العالم.

وتعليقًا على أهمية هذه النسخة من المؤتمر، قال الدكتور رجب شانتورك، عميد كلية الدراسات الإسلامية: "إن شعار مؤتمر هذا العام "دلائل النبوة" يسعى لاستكشاف جوهر الإيمان ذاته، والتأكيد على أهمية الهداية الإلهية في عصر يتسم بشكل متزايد بالشك وكثرة التحديات المعرفية والأيدولوجية، فمن خلال تنظيم فعاليات رئيسية مثل هذا المؤتمر، فإن كلية الدراسات الإسلامية تؤكد التزامها بإتاحة منصة فريدة من نوعها تساهم في النقاش الفكري والحوار البناء حول الإسلام وفق منظور عالمي معاصر". 

وتناقش الجلسات المختلفة للمؤتمر قضايا استثنائية في هذا المجال المتخصص، أبرزها كيفية نشر السيرة النبوية في العصر الحديث في ضوء هيمنة القِيم الغربية، وأهمية المناهج العلمية المتعلقة بعلم الدلائل لمواجهة موجات الإلحاد الحديثه وكيف يمكن للدروس المستفادة من علم الدلائل أن تساعد وتعزز في تربية أطفال المسلمين اليوم. كما يخصص المؤتمر أيضًا جلسة للطلاب في هذا المجال، مما يتيح لهم فرصًا للتواصل مع أقرانهم والخبراء المتخصصين وذلك لتعزيز مسيرتهم الأكاديمية.

هذا، وتسعى جامعة حمد بن خليفة، بصفتها عضوًا في مؤسسة قطر، لتمكين الطلاب ومشاركة الخريجين في تطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال إتاحة فرص تعليمية واجتماعية متنوعة ومتعددة التخصصات.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/ar